هرمون الغدة الدرقية

اعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh| وانواع هرمونات الغدة الدرقية

دليلك لأعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh والذي يعتبر من اهم هرمونات الغده الدرقيه لدي الحامل بالاخص: تعرفي أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh واسباب الخلل

: لماذا تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد الصماء لدى النساء بالأخص؟

اعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh:  : لماذا تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد الصماء لدى النساء بالأخص؟

تلعب الغدة الدرقية دور مهم في تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء كما أنها مسؤولة بشكل رئيسي عن عملية الأيض، وبالتالي يحدث حمل

واي خلل في إفراز هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى حدوث عدة مشاكل منها: تاخر الحمل، والانجاب، ومن ممكن أن يسبب اجهاض في حاله زياده افراز هرمونات الغدة الدرقية “وللتأكد يجب عمل تحليل هرمون الغدة الدرقية، فقد يكون هناك سبب آخر”

يوجد نوعان من اضطرابات هرمونات الغدة الدرقية في الحمل: وهما فرط  او نشاط الغدة الدرقية، و قصور هرمونات الغدة الدرقية او كما تعرف بخمول الغدة الدرقية وعدم علاجها يمكن أن يسبب الإجهاض

ومن ممكن أن يحدث حمل رغم وجود مشاكل في الغدة الدرقية وتستطيع المرأة تناول الأدوية المعالجة لاضطرابات هرمونات الغدة الدرقية في الحمل ويجب عليها أن تتابع مع طبيبها الفحوصات اللازمة باستمرار مثل ضغط الدم .

 هرمون الغدة الدرقية الـ “Tsh” أهم هرمونات الغدة الدرقية

اعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh: هرمون الغدة الدرقية الـ “Tsh” أهم هرمونات الغدة الدرقية
  • هو نوع من أنواع الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية الموجودة في مقدمة العنق ,وهو اختصار للمصطلح الإنجليزي (Thyrotropin stimulating),ويرتبط هرمون (Tsh) مع سلسلة من الهرمونات التي تعرف باسم T3,T4.  
  • مهمته تنظيم عمل الغدة الدرقية أثناء إفراز المادة الغروانية ,وتحتوي على نسبة عالية من اليود تزيد الغدة النخامية الغدة الدرقية بكميات من هرمون TRH 
  •  يقوم بدعم عمل  نشاط الغدة الدرقية, والمحافظة على كفاءتها في القيام بمهمتها داخل جسم الانسان 
  • كما ان هرمون ال TSH يساهم في تنظيم الدورة الشهرية للمرأة عن طريق تنظيم افراز هرمونات الغدة الدرقية, واي خلل في هذا الهرمون يسبب عدم انتظام الدورة , ومن الممكن ان تتوقف الدورة الشهرية لمدة اشهر ,او سنوات.

الخلل في مستويات هرمون Tsh والغدة الدرقية:

بشكل عام قد يؤدي الى زيادة افراز هرمونات أخرى مثل: هرمون الحليب ,والذي بدورة يجعل الامر اكثر صعوبة في محاولة الحمل 

فيعد نقص هرمون الغدة الدرقية “ال TSH “مؤشر سلبي ويدل على حدوث قصور الغدة الدرقية ,والذي يتطلب تدخل طبي فورا لتحديد السبب وراء قصور الغدة الدرقية بشكل سليم لعلاجه ,ولذلك من المهم جدا معرفة اسباب و أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh ,او انخفاضه

10 أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh

هناك بعض الأعراض التي تظهر عند عند الخلل في هرمون الغدة الدرقية سواء الخمول او زياده نشاظها ولكن تبقى هذه الأعراض من اهم أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh

اعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية
  1. الشعور الدائم بالبرودة: يؤدي ارتفاع هرمون TSH الذي بقي عمليات الأيض ,وبالتالي فإن الطاقة تقل في الجسم وتزداد معها الشعور بالبرودة خاصة في الأطراف .
  2. الألم في العضلات ,و المفاصل: في حالة ارتفاع هرمون TSH تؤدي إلى كسل او قصور الغدة الدرقية نحو عمليات الهدم أكثر من عمليات البناء للخلايا وذلك يؤدي إلى; ضعف العضلات .
  3. تساقط الشعر: يؤدي ارتفاع هرمون TSH إلى: توقف بصيلات الشعر ,وبالتالي يحدث تساقط, وفقدان الشعر .
  4. تضخم الغدة الدرقية: عند ارتفاع هرمون TSH قد تشعر بتضخم الغدة الدرقية عند لمس عنقك ,وبالاضافه الي ذلك : سعال، بحة في الصوت، صعوبة في البلع ,وصعوبة في التنفس .
    وبعتبر من اكثر واهم أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh
  5. بطء نبضات القلبيؤثرفرط نشاط الغدة الدرقية tsh على ضغط الدم فقد تلاحظ بطئ في نبضات قلبك، مع الشعور بالدوار، وضعف التنفس أحيانا ,وذلك ; لأن ارتفاع ضغط الدم يؤثرعلى نظم ضربات القلب, ومرونة الشرايين.
  6. اضطرابات الدورة الشهرية:قد تلاحظين اضطرابات, أو زيادة الدم خلال الدورة الشهرية في حالة كنت تعاني من ارتفاع هرمون TSH لأنه ;يؤثر علي تنظيم الدورة الشهرية, ويؤثر بشكل مباشر على الرحم والمبيضين .
  7. الامساك: تؤثر هرمون الغدة الدرقية على حركة الجهاز الهضمي فيؤدي ارتفاع هرمون TSH إلى حدوث ;إمساك في أغلب الأحيان
  8. الاكتئاب وتقلب المزاج: ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh فان الغدة الدرقية لا تقوم بوظائفها بشكل طبيعي تؤثر على مزاج الشخص المصاب فتظهر علية بعض علامات تقلبات المزاج , ومنها الاكتئاب , وقلة التركيز ,وفقدان الشغف .
  9. جفاف الجلد وضعف الأظافر: يؤدي ارتفاع هرمون TSH إلى خفض تجدد خلايا الجلد ,وبالتالي يؤدي إلى جفاف الجلد , وشقة , وقد تلاحظ ضعف في الاظافر , وسرعه تكسيرها .
  10. زيادة الوزن:يعد هرمون الغدة الدرقية المسؤول عن حرق الدهون, وعمليات الأيض .فعند الإصابة بارتفاع هرمون TSH يبطئ عمليات الأيض , ويقل حرق الدهون , ويزيد تخزينها, وبالتالي يزداد الوزن على الرغم من ثبات كميات الطعام التي تتنا

ويمكنك مشاهدة الفيديو التالي للدكتور أيمن أبو ليلة والذي يتحدث فيه عن علاج الغدة الدرقية.


تفاصيل عملية استئصال الغده الدرقيه مع د.أيمن


انخفاض هرمون الغدة الدرقية  ال ” Tsh ” أثناء الحمل 

يعد من أهم الهرمونات التي تفرزها الغُدَّة الدرقية, ويعد انخفاض هرمون ال Tsh مؤشر سلبي ,ويدل على حدوث خلل في الغدة الدرقية، ويؤدي ذلك إلى :

  • زيادة مخاطر الإجهاض.
  • نقص وزن الجنين عند الولادة . 
  • نزيف بعد الولادة. 
  • تشوهات المشيمة .
  • ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

ارتفاع هرمون الغدة الدرقية  ال ” Tsh ” أثناء الحمل.

متى يكون ارتفاع tsh خطير للحامل

وفي حالة ارتفاع هرمون الغدة Tsh  أثناء الحمل: لا يحدث ضرر أثناء الحمل, وعلى المرأة الحامل المتابعة مع دكتور ايمن ابو ليلة للحصول على العلاج المناسب.

متي يكون ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh خطيراً؟

متى يكون ارتفاع tsh خطير؟  أثبتت بعض الدراسات أن هرمون  TSH خطير في حالة الشعور المصاب بكلا من : عند

  • تضخم الغدة الدرقية عند لمس العنق،
  • تساقط الشعر بشكل ملحوظ،
  • الشعور بالضعف في العضلات،
  • وبطء في نبضات القلب،
  • صعوبة في التنفس،
  • الشعور بالبرودة خاصة في الأطراف،
  • وجود اضطرابات أو زيادة في الدم خلال الدورة الشهرية،
  • حدوث إمساك في أغلب الأحيان، 
  • الشعور بالاكتئاب وقلة التركيز في اغلب الاوقات،
  • ملاحظة ضعف في الاظافر وسرعه تكسيرها،
  • زيادة الوزن على الرغم من ثبات كمية الطعام التي تتناولها.
  • في حالة الشعور بأي من هذه األعراض عليك التوجه للطبيب.

متى يكون ارتفاع tsh خطير على الجنين؟

“مرض الغدة الدرقية الغير معالج يمكن أن يسبب الإجهاض, والولادة المبكرة, وانخفاض الوزن عند الولادة  ,ومن الممكن أيضا أن تسبب تسمم حمل, وتؤثر على نمو الطفل فمن المهم أن يتفحص مستوياتهرمون الغدة الدرقية tsh خلال فترة الحمل للتأكد من صحة الام, والجنين.”


تعرف علي الغدة الدرقية وتأثيرها على الحمل وما هو تحليل الغدة الدرقية المطلوبة للأطمنان علي مستوى هرمونات الغدة الدرقية


3 أنواع اخرى من الهرمونات يتم إفرازه من الغدة الدرقية

اعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh: انواع اخري من الهرونات يتم افرازها من الغدة الدرقية

هرمون الدرقيه او هرون الثيروكثين (Thyroxine) ويطلق عليه T4

هرمون غير نشط  تنتجه الخلايا الجريبية في الغدة الدرقية, وتفرزه في مجرى الدم . حيث أنه الهرمون المسؤول عن عمليات الأيض الاساسي وذلك ;لأنه الهرمون الوحيد الذي بوسعه يدخل الخلايا ويسبب نشاط الأيض ,ومن أهم وظائفه هي: تحفيز امتصاص الكالسيوم ,وايضا خلايا ,وانسجة الجسم يشتق هرمون الثيروكسين من الأحماض الأمينية المعالجة باليود التي يتم صناعة بشكل أساسي في الخلايا الدرقية الظاهرية.

هرمون ثلاثي يودو ثيرونين (Triiodothyronine) الذي يطلق عليه T3

 تفرزه الغدة الدرقية ويكون هرمون ثلاثي يودو ثيرونين من ثلاث جزئيات ممن اليود المرتبطة بتركيبة الجزيئية  ويؤثر هذا الهرمون  على العديد من العمليات في جسم الإنسان منهم : النمو ,التمثيل الغذائي ,تنظيم درجة حرارة الجسم ,ومعدل ضربات القلب . يوجد هرمون ثلاثي يودو ثيرونين بكمية أقل من هرمون الثيروكسين ولكنه أكثر فاعلية .حيث انه يوجد بنسبة 20% فقط من نسبة هرمون الغدة الدرقية .

كما تقوم الغدة الدرقية بإنتاج هرمون كالسيتونين (Calcitonin)

 تكوين  هرمون كالسيتونين من 32 حمض أميني .يتم تصنيعه في الخلايا المجاورة للجريب الواقعة في الغدة الدرقية التي تتحكم في مستوى الكالسيوم في الجسم . كما أن يستطيع  الجسم القيام بالعمليات الحيوية باتقان بغيابه ,او بوجود بكميات قليلة منه ,ولكن يحتاج الجسم لهرمون الدرقية T3 T4g بهدف التحكم في سرعة العمليات في الجسم ,أو ما يعرف بمعدل الايض يتم تعويض الجسم بما ينقصه من هذه الهرمونات من خلال تناول الأقراص الدوائية تحتوي على هرمون الدرقية ,كما ان زيادة انتاج هذه الهرمونات يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية, ويشعر المصاب بزيادة الشهية, وسرعة التهيج, وقد يزيد الوزن  .

ماهو المعدل الطبيعي لهرمون Tsh للحامل في التحليل 

الثلث الاول من الحمل :0.2.2.5 لتر .
لثلث الثاني من الحمل :0.3.3.5 لتر .
الثلث الثالث من الحمل : 0.8.5.2 لتر .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top