علاج يقضي على البواسير نهائيا ـ تعرف على أحدث طرق العلاج

يسير الدم داخل الأوعية الدموية التي تشمل الشرايين والأوردة بصورة طبيعية ذهابًا وعودة في جميع أجزاء الجسم المختلفة، ولكن في بعض الأحيان قد تحدث بعض التغيرات التي تؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية خاصةً في الأوردة، ففي بعض الأحيان قد تتضخم الأوردة الموجودة في الجزء السفلي من المستقيم وفتحة الشرج، وهذا يؤدي إلى أن هذه الأوردة تتمدد بشدة وتتهيج عند الاحتكاك بها أثناء التبرز، وينتج عن ذلك العديد من الأعراض المزعجة، وتُعرف هذه الحالة باسم البواسير، ولذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن علاج يقضي على البواسير نهائيا.

وفي هذا المقال سوف نحاول التعرف على علاج يقضي على البواسير نهائيا، وعلى أفضل مرهم لعلاج البواسير بدون جراحة، وذلك مع أحد أفضل أطباء الجراحة العامة في مصر الدكتور أيمن أبو ليلة – استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات الغدة الدرقية وجراحات الشرج بالليزر – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

أنواع البواسير

قبل البدء في الحديث عن علاج يقضي على البواسير نهائيا، أو معرفة أفضل مرهم لعلاج البواسير بدون جراحة، دعنا في البداية نتعرف على أنواع البواسير، إذ نجد أنه يوجد 4 أنواع من البواسير والتي تشمل:

  1. البواسير الداخلية: هي البواسير التي توجد داخل المستقيم؛ ولذلك لا يمكن رؤيتها من قبل المريض أو ربما الشعور بها، وغالبًا لا تسبب البواسير الداخلية الشعور بالألم؛ وذلك لأنه لا يوجد الكثير من الأعصاب الحسية في هذا المكان.
  2. البواسير الخارجية: هي البواسير التي توجد حول فتحة الشرج، وهذه البواسير تسبب آلامًا شديدة؛ وذلك لأنه يوجد العديد من الأعصاب الحسية في هذا المكان.
  3. البواسير المتدلية: هذا النوع من البواسير ينتمي إلى البواسير الداخلية، ولكن في هذه الحالة تتمدد الأوردة بشدة لدرجة أنها تتدلى من فتحة الشرج، ويمكن رؤيتها والشعور بها، ولكن عادة ما ترجع إلى مكانها من تلقاء نفسها، وحتى إن لم يحدث ذلك فيمكن للمريض إرجاعها إلى مكانها بنفسه.
  4. البواسير المتخثرة (المتجلطة): هي نوع من أنواع البواسير، وتحدث عندما تتكون جلطة دموية داخل نسيج الباسور؛ مما مما يعيق من تدفق الدم ويسبب تورم وألم شديد في أنسجة الشرج، ويؤدي كذلك إلى تغير لون البواسير إلى اللون الأزرق أو البنفسجي، كما أن البواسير المتخثرة تعتبر من أخطر مراحل البواسير، وفي بعض الأحيان تتطلب رعاية طبية فورية.

البواسير الداخلية ودراجاتها

في ظل الحديث عن علاج يقضي على البواسير نهائيا يمكننا القول أن البواسير الداخلية لها 4 درجات مختلفة، وهذه الدرجات تشمل:

  1. الدرجة الأولى: هي البواسير التي تتواجد داخل المستقيم، ولا تتدلى إلى خارج فتحة الشرج.
  2. الدرجة الثانية: في هذه المرحلة تتدلى البواسير من فتحة الشرج، ولكن سرعان ما تعود البواسير للداخل من تلقاء نفسها.
  3. الدرجة الثالثة: هذه المرحلة تشبه المرحلة السابقة، ولكن البواسير المتدلية لا تعود من تلقاء نفسها، ويحتاج الشخص إلى إعادتها بإصبعه.
  4. الدرجة الرابعة: هذه المرحلة هي من أخطر درجات البواسير الداخلية، حيث أن البواسير تتدلى للخارج، ولا يمكن إرجاعها للداخل مرة أخرى، حتى لو حاول المريض بنفسه.

يجب التعرف على هذه الدرجات عن البحث عن علاج يقضي على البواسير نهائيا أو البحث عن مرهم لعلاج البواسير بدون جراحة، وذلك لأن كل درجة من هذه الدرجات سيكون له طريقة علاج خاصة بها.

احجز الآن

اعراض البواسير الداخلية

من المهم التعرف على أعراض البواسير الداخلية، وذلك لأن البواسير الداخلية لا تُرى بالعين، وقد لا تؤدي إلى الإصابة بأعراض ملحوظة، وطبقًا للجمعية الأمريكية لجراحة القولون والمستقيم فإن 5% من المرضى فقط يشعرون بأعراض البواسير الداخلية، ولكن مع مرور الوقت قد تبدأ الأعراض في الظهور، ولكنها غالبًا ما تظهر وتختفي.

أول أعراض البواسير الداخلية هي ملاحظة وجود دم أحمر فاتح اللون في المرحاض بعد التبرز أو على ورق التواليت بعد الاستخدام، ولكن عندما تصل البواسير إلى مرحلة التدلي، فإنه يظهر العديد من الأعراض على المريض، وهذه الأعراض تشمل:

  • الحكة حول فتحة الشرج.
  • التهيج حول فتحة الشرج.
  • نزول مخاط مع البراز.
  • عدم الشعور بالراحة أثناء تنظيف فتحة الشرج بعد التبرز.
  • الشعور بأن البراز محبوس في فتحة الشرج.

أهم أسباب البواسير الداخلية

لا بد من التعرف على أسباب الإصابة بالبواسير الداخلية في حالة الحاجة إلى البحث عن علاج يقضي على البواسير نهائيا، إذ توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة، وهذه الأسباب تشمل:

  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال المزمن.
  • تناول طعام يحتوي على كمية قليلة من الألياف.
  • حمل أشياء ثقيلة باستمرار.
  • ممارسة الجنس الشرجي.
  • الجلوس المطول على المرحاض.
  • السمنة وزيادة الوزن.
  • يمكن أن يتسبب الضغط الزائد أثناء الحمل والولادة في توسع الأوعية الدموية في منطقة الشرج والحوض؛ مما يزيد من خطر تكون البواسير.

ببساطة أسباب الإصابة هي أي سبب يؤدي إلى زيادة الضغط داخل المستقيم وفتحة الشرج، ويضعف من الأنسجة المحيطة بالأوردة؛ مما يؤدي إلى تمدد الأوردة في هذه المنطقة ويؤدي إلى الإصابة بالبواسير.

علاج يقضي على البواسير نهائيا

بعد التعرف على الأسباب والأعراض والأنواع، دعنا ننتقل إلى مرحلة هامة، وهي الحديث عن علاج يقضي على البواسير نهائيا، إذ يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج البواسير، والتي من بينها:

  • علاج البواسير الداخلية في المنزل

يمكن علاج البواسير الداخلية في المنزل عن طريق اتباع العديد من الإرشادات والنصائح، خاصة وأن البواسير قد تختفي من تلقاء نفسها دون الخضوع لعلاج جراحي، وهذه الإرشادات تشمل:

  1. تناول كمية كبيرة من الألياف في الطعام.
  2. تناول الأدوية الملينة عند الإصابة بالإمساك.
  3. شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم.
  4. عدم الضغط (الحزق) أثناء التبرز.
  5. تناول الأدوية المسكنة للآلام.
  6. الجلوس في ماء دافئ عدة مرات في اليوم (حمام المقعدة).

احجز الآن

  • علاج البواسير بالأدوية

عند البحث عن علاج يقضي على البواسير نهائيا، نجد أن العلاج الدوائي يعد من أهم الطرق، ويشمل العلاج الدوائي استخدام مرهم لعلاج البواسير بدون جراحة، والذي غالبًا ما يحتوي على الليدوكايين أو هيدروكورتيزون، وكذلك استخدام الملينات أو الأدوية المسكنة للآلام، وكل هذه الأدوية تعمل على تخفيف الأعراض التي يشعر بها المريض، وتجنب الإصابة بالإمساك الذي هو السبب الأشهر للإصابة بالبواسير.

  • علاج البواسير الداخلية طبيًا بدون تدخل جراحي

في حالة عدم جدوى علاج يقضي على البواسير نهائيا في المنزل، يمكن اللجوء إلى العديد من الطرق التي يُجريها الطبيب من أجل علاج البواسير بدون تدخل جراحي، وهذه الطرق تشمل:

  1. ربط البواسير: تُستخدم غالبًا في حالة البواسير المتدلية، إذ يقوم الطبيب بربط عنق البواسير ليمنع التدفق الدموي إلى البواسير.
  2. المعالجة بالتصليب: في هذه التقنية يتم حقن مواد كيميائية في البواسير تعمل على تكوين نسيج ندبي في البواسير؛ وذلك لمنع التدفق الدموي إليها؛ مما يؤدي إلى تقلص حجمها واختفائها.
  3. علاج البواسير بالأشعة تحت الحمراء: حيث يتم استخدام جهاز خاص يولد حرارة تؤدي إلى تكون نسيج ندبي في البواسير؛ وذلك لمنع التدفق الدموي إليها.
  4. العلاج الكهربائي: نفس الطريقة السابقة ولكن باستخدام تيار كهربائي بدلًا من الحرارة لتكوين النسيج الندبي.

كل الطرق السابقة هي طرق تعمل على منع التدفق الدموي إلى البواسير.

  • علاج البواسير بالليزر

عند الحديث عن علاج يقضي على البواسير نهائيًا نجد أن علاج البواسير بالليزر في المقدمة، حيث يعد علاج البواسير بالليزر من الطرق الحديثة في علاج البواسير، والهدف من استخدام الليزر هو منع التدفق الدموي إلى البواسير إذ يستخدم الطبيب أشعة الليزر من أجل إغلاق الأوعية الدموية التي توصل الدم إلى البواسير؛ مما يؤدي إلى انكماشها وموتها.

ويُعد الليزر من أحدث طرق علاج البواسير، وله العديد من المميزات التي تجعله يتفوق على الطرق الأخرى منها:

  1. الفعالية العالية.
  2. الأمان.
  3. سهولة الإجراء.
  4. لا يسبب النزيف.
  5. لا يسبب مضاعفات خطيرة مثل التي تصاحب عادة العمليات التقليدية.
  6. العودة إلى الحياة الطبيعية يكون بشكل أسرع.
  7. سرعة اختفاء الأعراض المزعجة.
  • علاج البواسير الداخلية جراحياً

في الحالات الشديدة والحالات التي لا تُجدي معها الطرق السابقة نفعًا، فإن الطبيب قد يلجأ إلى التدخل الجراحي من أجل علاج يقضي على البواسير نهائيا، إذ يعمل الطبيب على استئصال البواسير (Hemorrhoidectomy) ويجب اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور أيمن أبو ليلة – استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات الغدة الدرقية وجراحات الشرج بالليزر – لإجراء هذه العملية بدقة عالية.

في النهاية، عند الحديث عن علاج يقضي على البواسير نهائيا سوف نجد العديد من الطرق، ولكن الأهم هو اختيار أفضل الأطباء من أجل اختيار أفضل طرق العلاج، والحصول على أفضل النتائج؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور الدكتور أيمن أبو ليلة – استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات الغدة الدرقية وجراحات الشرج بالليزر – لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

احجز الآن

مواضيع قد  تهمك :

علاج البواسير الخارجية المنتفخة

افضل دكتور لعلاج البواسير في القاهرة

أسئلة شائعة

كيف تتخلص من البواسير بسرعة؟

الطريقة الصحيحة أنه عند ظهور الأعراض يجب استشارة طبيب مختص، والذي سوف يقيم الحالة بدقة عالية، ثم يختار الطريقة المناسبة للعلاج سواء العلاج في المنزل أو بالطرق الطبية الأخرى أو عن طريق التدخل الجراحي.

ما هو افضل كريم للبواسير؟

تجدر الإشارة إلى أن العلاج بالأدوية والكريمات لا يُعالج أو يشفي من البواسير لكنه يخفف من الأعراض التي يشعر بها المريض، وأفضل الكريمات لعلاج البواسير هي التي تحتوي على الليدوكايين أو الهيدروكورتيزون.

كيف اتخلص من البواسير الخارجية في دقيقتين؟

إن كنت تقصد التخلص من البواسير بطريقة آمنة وسريعة، فيعد علاج البواسير بالليزر هو الخيار الأمثل لك.

ما هي العشبة التي تعالج البواسير؟

لا توجد عشبة يمكن تناولها لعلاج البواسير، لكن توجد بعض الكريمات التي تحتوي على بعض الأعشاب التي يمكنها تخفيف أعراض البواسير.

كيف تعود البواسير الى وضعها الطبيعي؟

تعود البواسير إلى وضعها الطبيعي بالعلاج الطبي أو بالتدخل الجراحي الذي يعمل على استئصال البواسير.

هل يمكن علاج البواسير نهائيًا؟

نعم يمكن علاج البواسير نهائيًا، إذ توجد العديد من الطرق لذلك منها الأدوية والطرق الطبية والتدخل الجراحي.

كيف معالجة البواسير في المنزل؟

يمكن ذلك باتباع نصائح وإرشادات الطبيب والتي تشمل تجنب الإصابة بالإمساك عن طريق تناول الألياف وشرب المياه وتناول الملينات والمسكنات ووضع المراهم الخاصة بالبواسير.

ما هو الشيء الذي يهيج البواسير؟

أي شيء يزيد الضغط في منطقة المستقيم أو فتحة الشرج يهيج البواسير، ولكن أكثر الأشياء التي تهيج البواسير هي مرور البراز واحتكاكه بالأوردة المتمددة.

تواصل مع الدكتور
غير مصنف

مدة الشفاء من عملية البواسير بالليزر

مقالاتنا

تعرف على ما هي البواسير مع د. أيمن أبو ليلة

غير مصنف مقالاتنا

نزيف البواسير

مقالاتنا

كيفية علاج البواسير في يوم واحد

غير مصنف

ما علاج البواسير للحامل؟

غير مصنف

ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء؟ نصائح عملية لتجنب الإصابة

غير مصنف

اخطر مراحل البواسير ـ كيف يمكن التغلب عليها؟

مقالاتنا

علاج يقضي على البواسير نهائيا ـ تعرف على أحدث طرق العلاج

مقالاتنا

كيف تغلبت على معاناتي بعد عملية البواسير | حلول عملية

غير مصنف مقالاتنا

افضل دكتور لعلاج البواسير في القاهرة-الدكتور أيمن أبو ليلة

مقالاتنا

هل دكتور المسالك البولية يعالج البواسير؟ 

مقالاتنا

افضل علاج البواسير الخارجية المنتفخة

غير مصنف مقالاتنا

مرض الناسور العصعصي وعلاجه| ماهي طرق علاج الناسور العصعصي

مقالاتنا

تكلفة عملية الشرخ بالليزر في مصر 2024: سعر العلاج والمميزات

مقالاتنا

سعر عملية البواسير بالليزر في مصر : تكلفة علاج البواسير 2024

مقالاتنا

سعر عملية الناسور العصعصي بالليزر 2024 : تكلفة علاج الناسور في مصر

مقالاتنا

مراحل انتشار سرطان الثدي : 6 علامات عليكي معرفتها

مقالاتنا

سرطان الثدي عند النساء | أسباب وأعراض سرطان الثدي عند النساء

مقالاتنا

اعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh| وانواع هرمونات الغدة الدرقية

مقالاتنا

عملية الغدة اللمفاوية في مصر 2024 : التكلفة والاضرار

تواصل معنا

عنوان المقطم

عنوان زهراء المعادي

عنوان مدينة نصر

المهندسين

Scroll to Top