عملية الختان للذكور بالليزر: سعر وتفاصيل عملية الختان للذكور

عملية الختان للذكور بالليزر: سعر وتفاصيل عملية الختان للذكور

عملية الختان للذكور بالليزر هي إجراء يتم لاستئصال الجلد الزائد الذي يحيط بحشفة أو رأس القضيب، والذي يُعرف بإسم القلفة.

ويتم إجراء عملية الختان للذكور بعدة طرق مختلفة سواء الجراحة التقليدية أو استعمال الليزر والذي يتميز بسرعة الشفاء والدقة في الإجراء، وعدم تعرض الطفل لخطر النزيف. 

وتوجد عدة عوامل تُعد من أسباب إجراء عملية الختان للذكور، مثل النظافة والوقاية من التهابات المسالك البولية، وتجنب الإصابة ببعض الفيروسات الخطيرة. 

تتميز عملية الختان للذكور بالليزر بسرعة التئام وشفاء الجروح، وهي طريقة أكثر دقة وأمان، حيث لا يتعرض الطفل لخطر النزيف مثل الجراحة التقليدية.

نتعرف في هذا المقال على فوائد واضرار عملية الختان للذكور بالليزر، والفرق بينها وبين الجراحة التقليدية وسعر العملية بالليزر، ومراحل الشفاء لعملية الختان.

ما معنى عملية الختان للذكور بالليزر؟

عملية الختان للذكور بالليزر هي إجراء جراحي بسيط نسبيًا باستعمال اشعة الليزر، وذلك لإزالة الجلد الزائد الذي يُعرف بالقلفة ويغطي رأس القضيب.

 إجراء عملية الختان للذكور يحتاج إلى الدقة، لذلك يفضل الأطباء إجراؤها للأطفال الأكبر عمرًا، حيث تصعب السيطرة على حركة الأطفال الرضع.


عملية طهارة للاطفال الرضع بالليزر


أيهما أفضل: عملية الختان للذكور بالليزر أم بالجراحة؟

عملية الختان للذكور بالليزر: سعر وتفاصيل عملية الختان للذكور

ولمعرفة الفرق بين إجراء عملية الختان للذكور وبين الجراحة التقليدية، تم إجراء دراسة على عدد من الأطفال الذين تم إجراء عملية الختان لهم.

حيث تم إجراء الختان لعدد من الأطفال مراحلهم العمرية تتراوح ما بين 6-9 سنوات باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون، وكانت النتائج جيدة بشكل ملحوظ.

حيث لوحظ عدم وجود ورم وتجمع دموي، أو نزيف والتهابات مكان الجرح، وقد استغرق التئام الجروح حوالي أسبوع واحد، على عكس الجراحة التقليدية والتي قد تستغرق أسابيع.

لذلك عند إجراء عملية الختان للذكور بالليزر، فإنه يتم استخدام جهاز الليزر في قطع الزيادة من  الجلد بطريقة دقيقة لا تسبب النزيف كما أنها تتميز بسرعة الالتئام.

وعند إجراء الغرز الجراحية فإنها تذوب بشكل تلقائي خلال أيام قليلة، ولا تحتاج إلى ضمادات كثيفة، لذلك يُعد إجراء عملية الختان للذكور بالليزر من أحدث الطرق الآن.

 على الرغم من أن عملية الختان تنطوي على عدد من المضاعفات، إلا أنه إجراء عملية الختان للذكور بالليزر لا تسبب الكثير من الآثار الجانبية مقارنة بالطرق التقليدية.

أما في حالة إجراء عملية الختان للذكور بالطريقة التقليدية، والتي يتم فيها استعمال مشرط أو أو شفرة جراحية لقطع الجلد الزائد، فهناك احتمال كبير لحدوث نزيف.

كذلك تشوهات شكل الجرح على عكس الليزر، ولا يُفضل استخدام الجراحة التقليدية لإجراء عملية الختان للذكور إلا في بعض حالات معينة.

ومن عيوب إجراء عملية الختان للذكور بالجراحة التقليدية أنها تحتاج إلى وقت أطول في الشفاء، والعناية بالجرح بشكل أفضل حتى لا يتعرض للعدوى.


سعر عملية عملية الختان للذكور بالليزر

يتم إجراء عملية الختان للذكور لأغراض طبية وصحية وكذلك لأسباب دينية تتعلق بالعقيدة الدينية عند بعض المجتمعات، ويوجد العديد من الفوائد و المميزات لهذا الإجراء.


أهمية وفوائد عملية الختان للذكور بالليزر

يوجد العديد من الفوائد لعملية الختان للذكور بالليزر، فهي تجمع ما بين فوائد الختان، و فوائد الليزر والتي تتضمن الآتي:

  • تسهم عملية الختان للذكور في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة في وقت لاحق من الحياة، على سبيل المثال  الإصابة بسرطان القضيب نادر الحدوث.  
  • وكذلك الحماية من خطر التعرض لعدوى فيروس نقص المناعة البشرية والإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وعدوى المسالك البولية التي تحدث في فترة الطفولة.
  • لا يسبب إجراء الجراحة بواسطة الليزر نفس القدر من الألم والذي يصاحب  الجراحة التقليدية.
  • معدلات الشفاء تكون أعلى وأسرع عند إجراء عملية الختان للذكور بالليزر.
  • تنخفض مع استخدام الليزر  احتمالات حدوث مضاعفات عملية الختان مثل حدوث نزيف وعدوى، وإزالة كمية كبيرة من النسيج.

ما هي أضرار عدم عمل عملية الختان للذكور بالليزر

من أضرار عدم الختان للذكور التعرض للعدوى نتيجة عدم استطاعة الطفل العناية بالقضيب غير المختون من حيث النظافة، وبالتالي تزداد احتمالية التعرض للعدوى

وتشتمل أضرار عدم الختان للذكور على الآتي:

  • التعرض للعدوى البكتيرية مثل عدوى المسالك البولية في المراحل العمرية المختلفة.
  • تزداد احتمالات الإصابة بعدوى فيروسية مثل فيروس الورم الحليمي البشري، ونقص المناعة المكتسبة.
  • تراكم الأوساخ تحت الجلد مما يسبب التهاب القضيب.
  • تتزايد احتمالات الإصابة بسرطان القضيب، على الرغم من أنه نادر الحدوث.
  • في مراحل لاحقة من الحياة، بعد الزواج قد يساهم عدم إجراء الختان للذكور في إصابة الزوجة بسرطان عنق الرحم.

ما هي مراحل شفاء الختان؟

تتوقف مراحل شفاء الختان على نوع الإجراء المستخدم في تلك العملية، حيث انه غالبًا ما يختلف الوقت اللازم للشفاء بعد عملية الليزر عن الجراحة التقليدية.

وعلى كل حال، هناك بعض المراحل المشتركة، على سبيل المثال:

  1.  يجب مراقبة احتمال حدوث النزيف بعد إجراء عملية الختان للذكور.
  1. في حالة وجود نزيف شديد يجب التوجه على الفور إلى الطبيب، لتلقي العلاج اللازم.
  1.  يُفضل إجراء عملية الختان للذكور بالليزر؛ لتجنب خطر فقدان المزيد من الدم للطفل الرضيع.
  1. تسقط الضمادة حول الجرح من تلقاء نفسها في غضون يومين تقريبًا.
  1. يتم استخدام بعض أنواع المضادات الحيوية على شكل  المراهم أو الكريم لمنع تعرض الجرح للعدوى.
  1. بعد مرور أسبوع من الممكن غسل المنطقة بالماء الفاتر لتنظيفها، والاستمرار في وضع الكريم الخاص بالجروح او على حسب ما يراه الطبيب 

متى يتم شفاء جرح الختان بعد عملية الختان للذكور بالليزر؟

يتم شفاء جرح الختان بشكل أسرع عند إجراء عملية الختان للذكور بالليزر، فقد تتحسن حالة الجرح خلال ثلاثة أيام ويبدأ النسيج في الالتئام.

وبشكل عام تحتاج عملية الختان للذكور إلى فترة تتراوح ما بين أسبوع وحتى عشرة أيام ليشفى الجرح وتلتئم الأنسجة بشكل واضح.

ولكن في بعض الحالات قد تحدث بعض المضاعفات ويحتاج شفاء جرح الختان إلى عدة أسابيع، ويتوقف ذلك على نوع وطريقة الإجراء المستخدم في الختان.

ما هو أفضل كريم بعد الختان؟

أفضل كريم بعد إجراء عملية الختان للذكور بالليزر هو ما يصفه الطبيب ولا يجب استخدام أي نوع من الكريم بشكل عشوائي حتى لا يتسبب في احمرار وتهيج مكان الجرح.

قد يصف الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية الموضعية على شكل كريم، وفي بعض الحالات يتم استعمال الفازلين الطبي لمنع التصاق الشاش الخاص بالضمادة بالجرح. 

وهكذا تناولنا تعريف عملية الختان للذكور بالليزر، وأهم فوائدها والفرق بينها وبين إجراء الختان بالطريقة التقليدية، وما هو أفضل كريم بعد الختان.