علامات البواسير عند الرجال والنساء| البواسير الخارجيه والداخلية

6 اعراض البواسير الداخلية عند الرجال|واسباب وجود البواسير الداخلية

تعد البواسير الداخلية أحد الحالات المرضية التي تُصيب الرجال بكثرة، والتي تختلف عن البواسير الخارجية إلى حد ما، فهناك اختلاف كبير في كل من اعراض البواسير الداخلية عند الرجال وفي اسباب البواسير الداخلية عند الرجال عن أعراض وأسباب البواسير الخارجية.

تعرف على اعراض البواسير الداخلية عند الرجال، اسباب البواسير الداخلية عند الرجال وأبرز المضاعفات وطرق علاج البواسير الداخلية والفرق بين البواسير الداخلية والبواسير الخارجيه

اعراض البواسير الداخلية عند الرجال

ما هي البواسير الداخلية عند الرجال؟

هي التي تتكون في منطقة المستقيم من الداخل ومن الصعب أن يتم رؤيتها من الخارج ومن أهم خصائصها وجود نزيف في المستقيم الذي يعد العلامة الأولى للإصابة بالبواسير وأهم أعراض البواسير عند الرجال إلى جانب الآلام التي يشعر بها المصاب.

ويمكن أن يحدث بروز للبواسير الداخلية عند الرجال والنساء إلى الخارج في بعض الأوقات نتيجة للضغط المستمر أو اجهاد المستقيم بالشكل الذي يجعل الباسور الداخلي متدلي وعلى الرغم من الازعاج الشديد الذي يتسبب فيه مرض البواسير الداخلية إلا أن علاجها يعد سهل.

ولكن من المهم أن يتم التعامل مع مرض البواسير الداخلية عند الرجال والنساء بشكل سريع حيث أن هذا سوف يساعد في سهولة العلاج وعدم حدوث أي مضاعفات ومن المهم معرفة الاختلاف بين اعراض ومسسبات البواسير الداخلية والبواسير الخارجية.

تعرف علي أهم 8 اعراض للناسور العصعصي عند النساء والرجال

ويمكنك مشاهدة الفيديو التالي للدكتور أيمن أبو ليلة والذي يتحدث فيه عن كل ما يتعلق بالبواسير الشرجية.

اسباب البواسير الداخليه عن الرجال؟

تتشابه أسباب البواسير للرجال بين البواسير الداخلية والخارجية إلى حد كبير، ومن أبرز أسباب البواسير عند الرجال فهي تتمثل فيما يلي:

    • مرض البواسير عند الرجال أهم أسبابه العامل الوراثي حيث أن إصابة أحد أفراد الأسرة بهذا المرض يزيد من احتمالية الإصابة.
    • بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال المستمر يمكن أن تؤدي إلى الاصابة.
    • الشيخوخة وذلك لحدوث ضعف في بعض الأنسجة التي تدعم الأوردة الموجودة في الشرج ومنطقة المستقيم.
    • كما أن الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة من أهم أسباب البواسير الداخلية أو حدوث مضاعفات لها كما أن قلة الحركة تؤدي إلى الإصابة بالإمساك الذي يعد أحد أهم أسباب البواسير بالإضافة إلى أن قلة الحركة تؤدي إلى تجمع الدم في منطقة المستقيم مما يؤدي إلى احتقانها وحدوث البواسير.
    • الضغط المتواصل على منطقة الشرج أثناء التبرز يؤدي إلى إجهاد المستقيم والأنسجة الداخلية مما يؤدي إلى حدوث مشكلة البواسير.
    • رفع الاوزان الثقيلة بشكل مستمر أحد أهم أسباب البواسير للرجال وذلك لانحباس الهواء أسفل الرئتين وبالتالي توليد الضغط على أوردة المستقيم بالشكل الذي يؤدي إلى حدوث تورم فيها وبروز.
    • زياده الوزن من أبرز أسباب البواسير للرجال والتي تؤدي الى احتمالية الإصابة بالبواسير سواء الداخلية أو الخارجية وذلك لأن زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة الضغط على المنطقة التي تحيط بالمستقيم بالإضافة إلى أن زيادة الوزن دائما تؤدي إلى اتباع نظام غذائي غير صحي.

6 اعراض البواسير الداخلية عند الرجال

6 اعراض البواسير الداخلية عند الرجال

من أهم واول اعراض البواسير الداخلية عند الرجال هي الألم الشديد، وقد يظهر الألم كأحد أهم أعراض البواسير الداخلية عند الرجال مصاحبًا لأعراض أخرى منها:

  • الشعور بالألم الشديد عند التبرز.
  • عدم الشعور بالراحة أثناء الجلوس من اهم اعراض البواسير الداخلية عند الرجال ايضًا.
  • أيضًا يأتي نزول الدم أثناء التبرز كأحد أشهر اعراض البواسير الداخلية عند الرجال التي يمكن ملاحظتها بالعين.
  • تظهر البواسير بعد التبرز ولكنها تعود مرة أخرى إلى الداخل ويمكن اعادتها إذا لم تعد بنفسها من خلال دفعها إلى الداخل.
  • الشعور بالألم الشديد إذا خرجت البواسير الداخلية من مكانها إلى خارج فتحة الشرج.
  • ويعد ايضًا الشعور بالتهيج والحكة في مكان فتحة الشرج من أشهر أعراض البواسير الداخلية عند الرجال.

3 طرق لعلاج البواسير الداخلية عند الرجال والنساء

بعد أن تعرفنا على أبرز أعراض البواسير الداخلية عند الرجال ننتقل للحديث عن طرق علاج البواسير للرجال، فالبواسير الداخلية من الأمراض التي يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج هذه المشكلة ولكن في البداية من المهم أن يتم تصنيف مدى خطورة البواسير وظهور كل اعراض البواسير الداخلية عند الرجال وذلك من خلال التعرف على درجة هبوط البواسير،وعلى أساس هذا يتم تحديد طريقة علاج البواسير الداخلية عند الرجال المناسبة لكل حالة.

حيث تنقسم درجة الخطورة ما بين “المراحل الاربعة للبواسير عند الرجال” الدرجة الأولى والدرجة الثانية والثالثة والرابعة ويتم علاج البواسير الداخلية على حسب درجة الخطورة وحسب تشخيص الدكتور لاعراض البواسير الداخلية عند الرجال …..فمن أهم طرق العلاج:

اعراض البواسير الداخلية عند الرجال-المراحل الاربعه للبواسير

استئصال البواسير الداخلية

اعراض البواسير الداخلية عند الرجال:عملية استئصال البواسير بالليزر

البواسير الداخلية من الدرجة الثانية والدرجة الثالثة في البداية يتم التعامل معها من خلال الاجراءات الطبية التي تعمل على القضاء عليها مثل العمل على تصليب الوريد الذي يتضمن الباسور وذلك عن طريق الحقن أو ربط الباسور باستخدام اربطة مطاطية وذلك حتى يتم منع تدفق الدم في الباسور والذي يُسبب خروج الدم مع البراز كأحد أشهر أعراض البواسير عند الرجال وبالتالي قتل الانسجة.

ولكن إذا لم تعمل هذه الاجراءات على علاج البواسير الداخلية عند الرجال إن كانت من الدرجة الثانية أو الدرجة الثالثة أو وصلت درجة خطورة البواسير من الدرجة الرابعة في هذه الحالة يتم اللجوء إلى عملية استئصال البواسير وهي أفضل خيارات علاج البواسير للرجال في هذه الحالة.


تعرف بالتفاصيل علي عملية البواسير بالليزر مع د.أيمن


العلاج المنزلي

من الممكن أن تساعد هذه العلاجات المنزلية في التخفيف من أعراض البواسير الداخلية للرجال حيث:

      • حيث يمكن علاج اعراض البواسير الداخلية عند الرجال في المنزل والتخفيف من الآلام وذلك من خلال الجلوس في المياه الدافئة ما بين مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم ويمكن استخدام أنواع معينة من الصابون التي تساعد في تنظيف فتحة الشرج.
      • كما أن استخدام الثلج على منطقة الشرج واحدة من الوسائل التي تساعد في التخفيف من أعراض البواسير عند الرجال على المدى القصير.
      • الملابس القطنية الداخلية الفضفاضة لها دور في منع الرطوبة التي يمكن ان تؤدي إلى زيادة الازعاج إلى جانب التهوية.
      • عند الشعور بالحاجة إلى التبرز من المهم عدم التأجيل والذهاب إلى المرحاض فورا وذلك لأن الانتظار يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط والاجهاد.
علاج اعراض البواسير الداخلية عند الرجال والنساء في المنزل

العلاج بالأدوية

حيث يتم استخدام العديد من أنواع الأدوية للتخفيف من الآلام والتحكم في اعراض البواسير الداخلية عند الرجال وذلك من خلال تليين البراز والتخفيف من التهاب البواسير ومن أهم هذه الأدوية:

  • ملينات البراز وأحد أهم أنواعها دوكوسات الصوديوم وهي التي تعمل على زيادة الدهون والمياه في البراز وبالتالي يمر خلال المستقيم بشكل سهل.
  • بعض الأنواع من الكريمات التي تشتمل على كميات قليلة من الستيرويدات والتي تساعد على التخفيف من الالتهاب.
  • كما أنه في حالة الآلام الشديدة ينصح باستخدام ليدوكائين للتخفيف من الآلام.
  •  لعلاج البواسير للرجال أيضًا يُمكن استخدام بعض الأنواع من الأدوية التي تساعد على تضييق الأوعية الدموية ولكن من المهم لمرضى السكر استشارة الطبيب قبل تناولها وذلك لأن بعضها يؤدي الى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

 

الأسئلة الشائعة

هل يُمكن علاج اعراض البواسير الداخلية عند الرجال في المنزل؟

في درجات الإصابة الخفيفة من الممكن أن تفيد بعض العلاجات المنزلية مثل الجلوس في حمام مياه دافئ، وضع الثلج على منطقة الشرج لتخفيف الألم، لكن إن لم يشعر المريض بالتحسن عليه الذهاب إلى الطبيب فورًا.

هل تمنع البواسير الداخلية خروج الغازات من المعدة؟

إنه اعتقاد خاطئ حيث أنه لا توجد ثمة علاقة بين البواسير الداخلية والغازات بالمعدة.

متى تكون البواسير خطيرة؟

إذا ازدادت حدة اعراض البواسير الداخلية كحدوث نزيف داخل فتحة الشرج و تغيرات ملحوظة على لون البراز وشكله، هذا يعني ضرورة التوجه إلى الطبيب لأن عدم فعل هذا سيعرضك إلى مضاعفات خطيرة منها سرطان المستقيم أو القولون.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top