علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار

علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار

على الرغم من أن الفتق السري من أكثر الإصابات التي تصيب الأطفال وحديثي الولادة كما تبين الدراسات، إلا أنه يعد ايضا من أنواع الفتق الشائعة لدى الكبار، حيث يصيب الفتق السري حوالي 2% من البالغين تبعا لأحدث الدراسات العالمية.

دعونا نتعرف في هذه المقالة على أسباب وأعراض الفتق السري، وطرق علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار، وذلك مع الدكتور أيمن أبو ليلية استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات الغدة الدرقية وجراحات الشرج بالليزر.

ما هو الفتق السري عند الكبار ؟

الفتق السري هو أحد أنواع الفتق والذي يشير إلى بروز جزء من الأمعاء من خلال منطقة ضعيفة في عضلات البطن وبالقرب من منطقة السرة، وعلى الرغم من أن الفتق السري شائع الحدوث إلا أنه في العادة ما يكون الفتق السري غير ضار.

أسباب الفتق السري عند الكبار

قبل البحث عن علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار لابد في البداية من معرفة أسباب حدوث الفتق السري عند الكبار، والتي غالبًا ما تحدث نتيجة زيادة الضغط على منطقة البطن، ومن أهم الأسباب التي تزيد من مخاطر الإصابة بالفتق السري الآتي:

  • استسقاء البطن (تجمع السوائل في البطن).
  • السمنة المفرطة.
  • رفع الأوزان الثقيلة.
  • السعال المزمن.
  • الإمساك المزمن.
  • الإجهاد المصاحب لعملية الولادة الطبيعية.
  • وجود صعوبات في التبول نتيجة الإصابة بتضخم البروستاتا.

أعراض الفتق السري عند الكبار

علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار

علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار يتوقف على شدة الأعراض، ومن أشهر أعراض الفتق السري عند الكبار الآتي:

  • انتفاخ أو تورم في السرة والمنطقة التي حولها.
  • انتفاخ في منطقة السرة يزداد عند السعال أو عند بذل مجهود.
  • الشعور بالألم وعدم الارتياح في منطقة البطن عند موضع الفتق.
  • الإصابة بالإمساك والقيء واضطرابات الجهاز الهضمي.

قد تكون هذه الأعراض بسيطة ولا تسبب إزعاج للمريض، وقد تصل في بعض المرضى إلى حدوث اختناق في الجزء البارز من الأمعاء ومنع وصول الدم اليه، لذلك عليك استشارة الطبيب فور شعورك بالأعراض.

تشخيص الفتق السري عند الكبار

يتوقف تحديد علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار على التشخيص الجيد لحالة المريض، وغالبًا يتم تشخيص الفتق السري من خلال الفحص البدني، وقد يتم الاستعانة كذلك بأحد وسائل التصاوير الطبية مثل الفحص بالموجات فوق الصوتية (السونار) لتقييم الحالة جيدًا واستبعاد وجود أي مضاعفات.

هل يمكن علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار ؟

يتوقف العلاج على حجم الفتق وشدة الأعراض، وفي حالة كانت أعراض الفتق السري خفيفة فمن الممكن الاعتماد على العلاج التحفظي في علاج الفتق، أما إن كانت الأعراض شديدة فمن الممكن كذلك علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار من خلال استخدام المنظار.

علاج الفتق السري بدون عمليات

طرق لعلاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار

كما تحدثنا أن طرق علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار تتنوع بين العلاج التحفظي، والعلاج من خلال المنظار، دعونا نتعرف عليهم بشيء من التفصيل.

علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار من خلال العلاج التحفظي

تتعدد الطرق الغير جراحية المستخدمة في علاج الفتق السري، ومن أشهر طرق العلاج التحفظي الآتي:

  • من الممكن علاج الفتق السري بدون جراحة من خلال تخفيف الوزن والحفاظ على وزن مثالي وصحي.
  • علاج الفتق بالتمارين الرياضية: هناك بعض التمارين الرياضية تساعد في تقوية عضلات البطن، والتخفيف من أعراض الفتق السري، ولكن يجب أن تكون تلك التمارين تحت إشراف طبيب متخصص حتى لا يتعرض المريض لمزيد من المضاعفات.
  • علاج الفتق السري بالحزام: قد يساعد ارتداء الأحزمة والدعامات في التقليل من الفتق أثناء الحركة، ولكن يجب أن يستمر ارتداء تلك الدعامات لفترات طويلة، وفي حالة شعور المريض بألم مع ارتداء تلك الأحزمة لابد من مراجعة الطبيب.

علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار بالمنظار

علاج الفتق السري عند الكبار والصغار

تمر عملية علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار بالمنظار من خلال عدة خطوات مثل الآتي:

  • في الغالب يتم تخدير المريض تخديرًا موضعيًا.
  • يقوم الطبيب بإجراء ثلاث شقوق صغيرة أسفل منطقة السرة، ويتم إدخال المنظار من أحد تلك الفتحات، ويتم إدخال الأدوات الجراحية الدقيقة من الفتحات الأخرى.
  • من خلال الصور الاسترشادية التي تأتي من خلال المنظار يتم دفع الأنسجة والأمعاء البارزة برفق إلى مكانها الصحيح، ويقوم الطبيب بإصلاح عيوب جدار البطن مصدر الفتق.
  • بعد التأكد من عدم وجود مناطق ضعف أخرى يقوم الطبيب بتركيب شبكة لمنع عودة الفتق مرة أخرى.
  • في الختام يقوم الطبيب بإغلاق الشقوق الجراحية الصغيرة وتضميد الجراح.
  • تستغرق عملية الفتق السري بالمنظار مدة تتراوح من 45 دقيقة إلى ساعة على الأكثر.

لمزيد من المعلومات حول علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار بالمنظار يمكنكم التواصل معنا عبر خدمة الواتساب، وسيتم الرد على جميع استفساراتكم على الفور من قبل الفريق الطبي المختص.

ما هي النتائج المتوقعة بعد علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار ؟

من المتوقع الحصول على نتائج جيدة بعد إجراء عملية علاج الفتق السري بالمنظار، حيث تعمل تلك التقنية على حل جميع الاعراض الخاصة بالفتق السري، والتخلص من تلك المشكلة تمامًا، كما أن إجراء تركيب الشبكة الجراحية المصاحب لعملية الفتق السري يساهم في عدم عودة الفتق مرة أخرى.

نسبة نجاح الفتق السري بدون جراحة عند الكبار

تتراوح نسب نجاح الفتق السري بدون جراحة عند الكبار من خلال المنظار من 95 إلى 98 %، ويتوقف ارتفاع معدل نسب نجاح العلاج على حالة المريض الصحية، وخبرة وكفاءة الطبيب المعالج.

ما هي تكلفة الفتق السري بدون جراحة عند الكبار ؟

علاج الفتق السري عند الكبار في مصر

في الغالب تتراوح تكلفة عملية الفتق السري بالمنظار في مصر من 10000 إلى 15000 جنيه مصري، ويرجع التفاوت في الاسعار على حسب العوامل السابق ذكرها.

ولكن هناك عدة عوامل تحدد تكلفة علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار من خلال المنظار، ومن أهم تلك العوامل الآتي:

  • تكلفة الفحوصات الطبية المطلوب إجراؤها قبل إجراء العملية.
  • نوع التخدير وتكلفة الأدوات الطبية المستخدمة في إجراء العملية.
  • خبرة وكفاءة الطبيب المعالج والفريق الطبي المعاون له.
  • مستوى الرعاية الطبية المقدم من المركز الطبي الذي سيجرى فيه العملية.

متى تصبح عملية الفتق السري عند الكبار ضرورية؟

في الغالب سوف يوصي الطبيب باجراء عملية الفتق السري سواء من خلال الجراحة التقليدية أو من خلال المنظار في حالة معاناة المريض من الألم الشديد والتورم من منطقة البطن، أو في حالة ظهور مضاعفات خطيرة مثل حدوث الفتق المختنق ” إعاقة وصول الدم إلى الأمعاء نتيجة محاصرة الفتق لها”.

مضاعفات الفتق السري عند الكبار

عادة الفتق السري وكذلك الأنواع الأخرى من الفتق ليست خطيرة، بمعنى أنها ليست مهددة للحياة، ولكن في بعض الأحيان يكون علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار بالمنظار أمرًا ضروريًا في حالة ظهور بعض المضاعفات، والتي منها:

  • الألم الشديد والمتكرر والذي يؤثر على جودة الحياة عند المريض.
  • الإصابة بانسداد الأمعاء.
  • انتشار العدوى داخل تجويف البطن.
  • انحباس الفتق، حيث تظل الأمعاء بارزة خارج التجويف البطني، ولا يمكن إعادتها إلا من خلال العملية الجراحية.

في الختام نكون قد تحدثنا عن أهم طرق علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار، ونسبة نجاح عملية الفتق السري بالمنظار، وأجبنا على السؤال الذي يشغل بال الكثير من المرضى وهو متى تصبح عملية الفتق السري عند الكبار ضرورية؟ وغيرها من المعلومات الهامة حول علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار.

وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا عبر الارقام الموضحة في الصفحة الرئيسية للموقع الإلكتروني للدكتور أيمن أبو ليلة وهناك فريق طبي مهمته الرد على كافة استفساراتكم.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن التعايش مع الفتق السري؟

طالما أن الأعراض ليست خطيرة من الممكن أن يتعايش المريض مع الفتق السري لفترة من الوقت، ولكن من الأفضل علاجه مبكرًا؛ خاصةً وأن مضاعفات الفتق السري قد تكون خطيرة.

هل يمكن الشفاء من الفتق بدون جراحة؟

من المؤسف القول أنه لا يمكن علاج الفتق بدون جراحة، ولكن هناك تقنيات حديثة في العلاج مثل علاج الفتق بالمنظار وتعد من العمليات ذات التدخل الجراحي المحدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top