جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار : كم تستغرق ونسبة النجاح

جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

تعد جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار هي علاج نهائي لفتق الحجاب الحاجز:تعرف علي سعر جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار والمضاعفات والمميزات وافضل دكتور

فتق الحجاب الحاجز هو من اشهر الامراض الجسمانية التي تتسبب في العديد من الأعراض المزعجة مثل حرقان المعدة,  ألم في المعدة وصعوبة التنفس. ويوجد أكثر من سبب يؤدي إلى الإصابة بفتق الحجاب الحاجز سنتعرف عليهم ,هناك العديد من الطرق لاصلاح فتق الحجاب الحاجز ولكن تعد جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار هي علاج نهائي لفتق الحجاب الحاجز ويعد دكتور ايمن ابو ليله افضل دكتور لعملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار فلنتعرف على جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار, وما هي مضاعفات عملية فتق الحجاب الحجاز بالمنظار وكم تستغرق عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار, واهم المعلومات حول عملية فتق المعدة  بالمنظار…..

محتويات المقال

اعراض واسباب فتق الحجاب الحاجز ومن الاكثر عرض النساء أم الرجال؟

عادة لا يسبب فتق الحجاب الحاجز الصغير أي أعراض ولكن إذا كان فتق كبير بالحجاب الحاجز من الممكن أن يسبب الأعراض التالية

  • :حرقة المعدة
  • .صعوبة في البلع
  • .الم الصدر
  • .انتفاخ البطن رائحة فم كريه
  • .تقيؤ الدم.
  • قصر النفس.
  • ارتجاع الحمض
  • .نقص الاوكسجين في الدم .
  • نزف هضمي علوي
  • .رجوع جزء من الطعام والسوائل الي الفم بعد الاكل
  • .تلون الجلد باللون الازرق .

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي إصابة الشخص بفتق الحجاب الحاجز وهي:

  • الضغط في التجويف البطني .
  • ضعف العضلة التي تكون الفتحة التي يمر المريء عبرها  .
  • التعرض لصدمة شديدة نتيجة لحادث في منطقة أعلى البطن أو الصدر .
  • حمل الاشياء الثقيلة بصفة مستمرة .
  • ممارسة الرياضة العنيفة . 
  • التقدم في العمر .
  • السمنة .
  • اضطرابات الغدة الدرقية .
  • سوء التغذية .
  • السكتة الدماغية.
  • الامساك المزمن .

كما أن يصيب فتق الحجاب الحاجز الجميع بشكل عام مهما كانت أعمارهم سواء نساء ام رجال .ويعد الاشخاص الاكثر عرضه للاصابة أصحاب عمر ال ٥٠ فيما فوق .

اهمية الحجاب الحاجز 

اهمية الحجاب الحاجز : جراحه فتق الحجاب الحاجز

يقوم جدار البطن أو الحجاب الحاجز بالعديد من الوظائف الحيوية في الجسم ومن اهم هذة الوظائف:

الشهيق

فعندما يستنشق الإنسان الهواء; ينقبض الحجاب الحاجز يهبط إلى أسفل ,وبالتالي تكبر المساحة المتاحة في تجويف الصدر وتوليد ضغط سلبي يساعد علي دخول الهواء الى الرئتين.

الزفير

  تسترخي عضلة الحجاب الحاجز, وتنبسط فيرتفع الى اعلى وتترك العضلات الوربية للداخل; فيقل حجم القبض الصدري, ويزداد ضغط الهواء في الرئتين مما يجبر الهواء على الخروج من الرئتين في عملية الزفير.

التنفس

يعد الحجاب الحاجز عضلة التنفس الأساسية  حيث انة يزود خلايا للجسم بالاكسجن ,ويخلصها ايضا من غاز ثاني أكسيد الكربون. 

العطاس:

يقوم به الجسم عند وجود مادة تهيج الأنف كما انه يحدث نتيجة رسالة تلقاها مركز العطاس في الدماغ من الأنف , ثم يقوم بإرسال رسالة الى عضلة الحجاب الحاجز والعضلات التي تتحكم في الحبال الصوتية ومن ثم  التخلص من الجسيمات التي تزعج الأنف من خلال العطاس

التقيؤ

تقم عضلة الحجاب الحاجز بدور مهم في عملية التقيؤ حيث أن تنقبض عضلة الحجاب الحاجز والعضلات الوربية مما يزيد الضغط على محتويات المعدة وبالتالي ; يسهل دفعها للأعلى وبعد خروج محتويات المعدة تعود عضلة الحجاب الحاجز إلى وضع الراحة

السعال

يعمل السعال علي تنظيف الرئتين من المواد التي تهيجها و يسبب لها الضرر , ولكي يتم حدوث السعال لا بد من حدوث الشهيق والزفير وذلك يستدعي انقباض وانبساط عضلة الحجاب الحاجز , عضلات الوربية , و عضلات البطن .

كما ان تشترك عضلة الحجاب الحاجز في العديد من الإجراءات الطاردة  في جسم الإنسان مثل :  البكاء , التبرز ,  التبول و دفع الجنين أثناء الولادة .

ماهي عملية او جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار؟

يعد علاج فتق الحجاب الحاجز بالمنظار هو العلاج الأمثل للتخلص من فتق الحجاب الحاجز نهائيا حيث تهدف العملية إلى إصلاح فتق الحجاب بالمنظار بشكل نهائي عن طريق سد الشق الذي يوجد بين عضلة الحجاب الحاجز والبطن , وبالتالي التخلص من فتق الحجاب الحاجز. حيث يتم اغلاق الفجوة المسببة للالام وهناك بعض الحالات التي يكون فيها الفتق متضخم ويتطلب تركيب شبكة كحاجز لشد المعدة وتجنب الإصابة بالفتق مرة اخرى.

كم تستغرق عملية فتق الحجاب الحاجز

اذا كنت تتسأل عن كم تستغرق عملية فتق الحجاب الحاجز فدكتور أيمن ابو ليلة يجيب عن ذلك حيث يتراوح الوقت المستغرق في إجراء عملية فتق الحجاب  الحاجز أقل من 45 دقيقة وقد تقل او تزيد علي حسب الحالة المرضية والطبيب الذي يقوم بأجراء العملية.

 

مميزات جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار 5

  • تتم عبر شقوق صغيرة لا تتعدى ٤ شقوق
  • عدم وجود علامات بالجسم نتيجة لعملية إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار الجراحي
  • الألم الناتج عن  عملية إصلاح فتق الحجاب الحاجز يكون ضعيف جدا
  • قلة نسبة الإصابة بالالتهابات , والعدوى
  • قصر فترة النقاهة وسرعة التعافي .
متى تلجأ لجراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار ؟

متى تلجأ لجراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار ؟

عادة ما يتم علاج فتق الحجاب الحاجز بالأدوية ولكن يكون من الضروري إجراء الجراحة تصليح فتق الحجاب عندما يتم ضغط جزء المعدة المندفع في المريء بشدة مما يعيق وصول الدم , عدم استجابة الأعراض للعلاجات الأخرى , إذا كانت الأعراض لها آثار جانبية وتمنعك من اداء نشاطك  بشكل طبيعي  , إذا كان هناك التهاب شديد , وضيق في التنفس,والتهاب المريء و إذا تعرض الفتق لخطر الاختناق

تكلفة جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار في مصر مع د.أيمن أبو ليله

الكثير من الأشخاص يظنون أن تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار تكون مرتفعة وذلك لأنها علاج نهائي لفتق الحجاب الحاجز ولكن علي العكس تماما حيث ان سعر وتكلفة عملية إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار مع دكتور ايمن ابو ليله مناسبة لجميع الفئات  .

لماذا الدكتور ايمن ابو ليله وفي جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار  بالأخص؟ 

يعد الدكتور أيمن ابو ليله بالاخص هو الأفضل لإجراء جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار في مصر ذلك لأنه لديه خبرة طويلة في هذا المجال وقدم الكثير من الأبحاث عن فتق الحجاب الحاجز كما  بالاضافه الي انه يعتمد على أحدث التقنيات والأدوات  الجراحية حفظا علي المريض وعدم تعرضه للاصابه بالالتهابات او البكتريا لذلك يعد من افضل دكاتره لعلاج فتق الحجاب الحاجز بالمنظار في مصر كما أنه حقق نسبة شفاء عالية جدا في هذه العملية وتتميز تكلفة  عملية إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار بأنها تناسب جميع الطبقات .

نسبة نجاح جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار مع دكتور ايمن ابو ليله 

ترتفع نسبة نجاح جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار مع دكتور ايمن ابو ليله أخصائي جراحة المناظير الي 95% و ذلك نتيجة لاعتماده على احدث الادوات الطبية أثناء اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار لذلك ; لا ينبغي على المريض الشعور بالقلق والتوتر من الخضوع للعملية فأنت مع اكبر وافضل دكتور لعلاج فتق الحجاب الحاجز. 

تتم عملية إصلاح فتق الحجاب الحاجز بعدة خطوات:تسليك المعدة من الأنسجة المحيطة بها .يقوم الطبيب بعمل 

  1. شقوق صغيرة في البطن,
  2. ثم يقوم بنفخ  البطن باستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون; لكي يتمكن الطبيب من الرؤية بوضوح 
  3. .سحب الفتق وارجاعه الى مكانة الطبيعي,
  4. ثم يقوم الطبيب بإغلاق فتحة الحجاب الحاجز من خلال الغرز بالمنظار

.في النهاية يقوم الطبيب بإغلاق الشقوق الصغيرة بغرزة ، او اثنين، او باستخدام الشريط الجراحي

 

درجات فتق الحجاب الحاجز 

: جراحه فتق الحجاب الحاجز: انواع ودرجات فتق الحجاب الحاجز

هناك اربع انواع من فتق الحجاب الحاجز وهم : 

النوع الأول: الفتق الانزلاقي 

من أسباب حدوث هذا النوع انزلاق الجزء العلوي من المعدة والجزء السفلي ايضا  من المريء البطني إلى تجويف الصدر وبالتالي لا يكون الجزء السفلي من المرئ في مكانه الطبيعي ويعد هذا النوع من الفتق الحجابي هو اكثر الانواع  انتشارا .

النوع الثاني: الفتق الملفوف 

يصاحب هذا النوع من فتق الحجاب الحاجز الكثير من المضاعفات,  حيث انه يتم فية اندفع الجزء العلوي من المعدة إلى تجويف البطن بجانب المرئ من فتحه فتق الحجاب الحاجز مع ثبات موقع الجزء السفلي في المريء وبالتالي يكون المريض معرض لحدوث الاختناق وشعور بالم صدري شديد مع صعوبة البلع ولكن يعد هذا النوع أقل الأنواع انشارا 

النوع الثالث: الفتق المختلط 

يكون الفتق في هذا النوع اكبر حجما ويجمع هذا النوع بين النوعين السابقين .

النوع الرابع : فتق الحجاب المُركب 

قليل ما يتم حدوث هذا النوع من الفتق فيعد هذا النوع نادرا و ويحتوي هذا النوع على محتويات أخرى من المعدة مثل : القولون والأمعاء الدقيقة وغيرها وتعد نسبة حدوثه لا يزيد عن 5% 

انواع اخرى للفتق 

الفتق الاربي

يعد أكثر الأنواع انتشارا وتكون نسبة الإصابة لدى الرجال أكثر من النساء .


الفتق الفخذي 

فهو على عكس  الفتق الاربي حيث أنه يعد اقل الانواع انتشارا وتكون نسبة الإصابة لدى النساء أكبر من الرجال .


تعرف علي ماهو الفتق الفخذي وعملية الفتق الفخذي بالمنظار بالتفاصيل


الفتق المعدي 

هناك نوعين من فتق المعدة وهم انزلاق فتق المعدة ويعد هذا النوع الاكثر شيوعا وفتق المعدة المجاور للمرئ ولكن يصاحبه الكثير من المضاعفات  

الفتق السري 

يعد هذا النوع اكثر الانواع انتشارا بين الأطفال وعادة ما يحدث بعد الحمل .ومن الممكن أن يصيب البالغين أيضا 


تعرف علي ماهو الفتق السري وعملية الفتق السري


الفتق الجراحي 

يحدث هذا النوع نتيجة لإجراء عملية جراحية وتزداد نسبة الإصابة به في حالة وجود التهابات .

تعرف على ما هو الفتق الجراحي وكيفية علاجه بالفيديو مع دكتور ايمن ابو ليلة


تعرف علي عملية الفتق الجراحي بالتفاصيل


ما هي علاقة صعوبة البلع وفتق الحجاب الحاجز؟

إن صعوبة البلع من أهم الأعراض التي تشير إلى الإصابة بفتق الحجاب الحاجز ويحدث ذلك نتيجة ضيق الجزء السفلي من المرئ مع زيادة تعرضه لحمض المعدة مما يؤدي  إلى صعوبة البلع, لذلك; عند الشعور بأنك لم تستطيع بلع الطعام بشكل طبيعي ينبغي عليك زيارة الطبيب .


بعض الاسئله الشائعه عن جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار 

هل عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار هي العلاج الأمثل؟

هناك العديد من الطرق لعلاج فتق الحجاب الحاجز ولكن علاج فتق الحجاب الحاجز بالمنظار يعد العلاج الأمثل وذلك; لأن الهدف من عملية الحجاب الحاجز بالمنظار هو سد الشق الذي يوجد بين عضلة الحجاب الحاجز والبطن وبتالي يتم التخلص من فتق الحجاب الحاجز نهائيا .

ما مدى صعوبة البلع بعد عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار؟

قد تلاحظ بعد اجراء جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار الصعوبة والألم عند البلع بالإضافة الي فقدان الشهية ولكن اطمئن يعد ذلك أمر مؤقت ويبدأ في العودة الى البلع بطريقه طبيعيه خلال الشهور الأولى بعد عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار.

كم تستغرق  جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار؟

تعد عملية اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار من العمليات السهلة التي لا تتطلب الكثير من الوقت لإجرائها قد تستغرق عادة حوالي ٤٥ دقيقة وتتم هذه العملية تحت التخدير الكلي. 

ما هي مدة الشفاء من جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار ؟

يمكنك العودة إلى المنزل بعد اليوم التالي من إجراء جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار ويجب عليك إتباع جميع التوصيات التي أشار إليها الطبيب وتعد مدة الشفاء بعد عملية الفتق بالمنظار قصيرة حين ات يمكنك العودة إلى أنشطتك بعد اسبوعين من اجراء جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار  

ما هي مضاعفات جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار 

علي الرغم من ان جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار عملية سهلة إلا أنه يمكن أن تحدث مضاعفات وآثار جانبية كأي إجراء جراحي آخر ومن مضاعفات جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار 

  1. صعوبة التقيؤ
  2. ألم عند البلع
  3. الاسترواح الصدري
  4. تلف الأعضاء الداخلية
  5. لاصابة بالعدوى او النزيف
  6. التهاب الجرح .

هل يصاب الأطفال أو حديث الولادة بمرض الحجاب الحاجز؟

يمكن أن يولد الطفل بالحجاب الحاجز، ويعد عيب خلقي وعادة ما يلاحظه الطبيب النساء والتوليد خلال عمل السونار رباعي الابعاد كما أن فتق الحجاب الحاجز يحدث خلال تطور الجسم في الرحم مما يمنع أعضاء الجسم كالمعدة , والأمعاء, الطحال , وجزء من الكبد والكليتين الوصول إلى منطقة الصدر والضغط على الرئة مما يؤدي علي نموها بشكل طبيعي ,ويزداد خطر إصابة الطفل المولود بفتق الحجاب الحاجز إذا كان هناك تاريخ عائلي للحالة بحيث يكون احد الابوين او الاقارب وعادة ما تظهر الأعراض سريعا بعد الولادة على هيئة

  • صعوبة شديدة في التنفس
  • زرقان الجلد نتيجة; لقلة الاكسجن
  • سرعة التنفس
  • وزيادة ضربات القلب .

هل يمكن علاج مرض الحجاب الحاجز بالادوية وفي المنزل بعيدا عن الجراحة ؟

ان معظم الحالات المصابة بفتق الحجاب الحاجز لا تؤدي الي المشاكل ونادرا ما تستدعي المعالجة ولكن نظرا أعراض الارتجاع المعدي المريئي التي تظهر لدى بعض المرضى  يجب البدء في معالجة ويمكن معالجتها بالأدوية أو في المنزل .

اولا معالجتها بالأدوية 

 يمكن معالجة فتق الحجاب الحاجز بالأدوية في حالة الشعور بحرقه في المعدة أو ارتجاع الحمض ومن اهم الأدوية التي يوصي بها الطبيب في هذه الحالة :مضادات الحموضة التي تعادل أحماض المعدة .أدوية خفض إنتاج الحمض .أدوية تعمل على حصر إنتاج الحمض وتحفز على الشفاء .  

ثانيا معالجتها في المنزل

يمكن معالجة فتق الحجاب الحاجز بالمنزل عن طريق :انقاص الوزن في حالة الزيادة .تجنب بعض الأطعمة الغنية بالحمض مثل صلصلة الطماطم .الحد من الأطعمة المقلية والدهنية والأطعمة التي تحتوي على كافيين .تناول وجبات الطعام قبل الاستلقاء ب٣_٤ ساعات على الأقل .الإقلاع عن التدخين .الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة.

هل يوجد علاج للحجاب الحاجز بدون جراحة؟

تعد ممارسة التمارين الرياضية تساعد في علاج فتق الحجاب الحاجز وعودة إلى القيام بوظيفته بشكل طبيعي, كما أن المشي بشكل مستمر يعمل على علاج الفتق وتنشيط الجهاز الهضمي ولكن عليك تجنب ممارسة التمارين العنيفة واستخدام الأشياء الثقيلة أثناء التمارين , ومن أهم التمارين التي تساعد في علاج نهائي لفتق الحجاب الحاجز:

  1. تمارين اليوجا.
  2. تمارين الظهر
  3. تمارين البطن
  4. السباحة
  5. ركوب الدراجات

هل يؤثر الحجاب الحاجز على الحمل ؟

جراحه فتق الحجاب الحاجز: هل يؤثر الحجاب الحاجز على الحمل ؟

لا يوجد هناك دراسة اثبتت تاثير الحجاب الحاجز علي حدوث الحمل بشكل واضح ولكن خلال الشهور الأولي من الحمل يرتفع الحجاب الحاجز مما يعمل على ملئ الهواء في الرئة ويؤدي ذلك إلى الشعور بالضيق لذلك على المرأة الحامل المتابعة مع الطبيب لتجنب حدوث اي مشاكل في مرحلة الحمل أو بعد الولادة .

5 نصائح بعد عملية او جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

بعض نصائح بعد عملية او جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار
  1. غسل منطقة الجرح يوميا تجنب استخدام البانيو عند الاستحمام المشي قدر المستطاع خلال اليوم.
  2. الابتعاد عن حمل  الأشياء الثقيلة لمدة اسبوع الي ٣ اسابيع ويمكن للمريض العودة إلى عمله بعد ٣ اسابيع او عند الشعور بالتحسن
  3. .الاهتمام بمواعيد الأدوية, والمسكنات التي تحتاج اليها  الى عدة ايام فقط بعد إجراء العملية وذلك; حسب توصية الطبيب
  4. .شرب المياه الكافية; لضمان تنشيط الدورة الدمويةفي الجسم.
  5. الابتعاد عن شرب الكافيين, والمشروبات الغازية. 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top