ما هو الناسور العصعصي

ما هو الناسور العصعصي

ما هو الناسور الشعري؟ سؤال يشغل أذهان الكثيرين ممن يشعرون بألم في منطقة العصعص ولا يُمكنهم تحديد هل ما يشعرون به هي اعراض الناسور العصعصي أو الشعري كما يسميه البعض أم هو مجرد ألم عارض.

سيكون هذا المقال دليلك حول كل ما ترغب في معرفته عن الناسور العصعصي، ما هو الناسور العصعصي او الناسور الشعري؟ ما هي اعراض الناسور العصعصي؟ ماذا عن أفضل طرق علاج الناسور العصعصي؟ ما هي علاقه الناسور العصعصي والشرجي بدوالى الخصيه؟ وكيفية تجنب الإصابة به، والفرق بين الناسور العصعصي والناسور الشرجي. كل هذه المعلومات وأكثر. فقط تابع معنا حتى النهاية.

ما هو الناسور العصعصي؟ “الكيس الشعري”

تعتبر مشكلة الناسور العصعصي من المشاكل الشائعة، والمعروفة بين الناس، ولكن قد لا يُدرك الكثيرون ما هو الناسور العصعصي عند الرجال او الناسور الشعري وما هي أعراضه وما الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ذلك؛ لذا سنبدأ مقالنا بالإجابة على السؤال الأهم وهو “ما هو الناسور الشعري؟”

ويمكنك مشاهدة الفيديو التالي للدكتور أيمن أبو ليلة والذي يتحدث فيه عن لاناسور العصعصي.

اولاٌ ما هو الناسور العصعصي أو الكيس الشعري  (Pilonidal cyst) :

ما هو الناسور العصعصي وطرق علاجه

الناسور الشعري هو عبارة عن كيس أو قناة تحتوي على الشعر يظهر أسفل الظهر، وتحديدًا عند المنطقة المشتركة بين الظهر والمؤخرة، كما أن حجم الناسور يختلف، فقد يكون على شكل حبة صغيرة أو من الممكن أن يغطي مساحة كبيرة.

يحدث الناسور الشعري ( الناسور العصعصى) نتيجة تراكم الشعر المتساقط أسفل الظهر وبمجرد دخول هذه الشعيرات إلى الغدد العرقية يبدأ تكون الناسور العصعصي ، كما أن يعاني مرضى الناسور الشعري من الألم الشديد وعدم الراحة عند التهابه، ويصاحبه بعض الإفرازات الدموية المزمنة، فمن الممكن أن يظهر الناسور العصعصي أو ما يعرف بالكيس الشعري على شكل خراج مسبب الألم حاد وتورم أسفل الظهر.

تعد نسبة إصابة الناسور الشعري لدى الرجال أكبر من النساء، حيث يظهر الناسور العصعصي غالبا خلال العقدين الثاني والثالث من العمر، كما أنه يخفض احتمالية ظهور الناسور العصعصي لدى الأشخاص بعد سن 45، وعادة ما يظهر كيس الشعري لدى الأشخاص ذو بشرة بيضاء، تكون نسبة اصابة الفتيات اكبر من الذكور في حالة ظهوره لدى الأطفال.

من الممكن أن يحدث الناسور الشعري، أو الجيب الشعري في مناطق أخرى، ولكن يكون المكان الأكثر له في منطقة العصعص.

ما هو الناسور العصعصي واسبابه

ماهي اعراض الناسور العصعصي؟

والآن بعد ان تعرفنا على ما هو الناسور الشعري أو العصعصي، دعونا نتعرف على اعراض الناسور العصعصي، تظهر اعراض الناسور العصعصي على بعض المصابين به والبعض الآخر ربما لا تظهر عليها أي أعراض وتشمل أعراض الناسور بالصور كلا من:

يمكن ان تظهر الاعراض علي بعض المصابين به والبعض الآخر لا تظهر عليه الأعراض ,وتشمل أعراض الناسور العصعصي كلا من :

  1. وجود فتحات في أسفل منطقة الظهر ويخرج منها بعض الإفرازات 
  2. تكون الالتهاب والصديد ذو رائحة كريهة .
  3. تورم,احمرار في منطقة أسفل الظهر يصاحبه ألم مزعج .
  4. خروج الدم  والافرازات من المنطقة المصاحبة. 
  5. ارتفاع درجة الحرارة .
  6. الإمساك في أغلب الأحيان

أعراض الناسور بالصور

شاهد هذه الصور التي توضح لك أعراض الناسور بالصور

اعراض الناسور العصعصي عند النساء

فبعد معرفه ما هو الناسور العصعصي، فمن المهم معرفه اسبابه لتجنبه:

استاذ دكتور ايمن ابو ليلة

ماهي أسباب الإصابة بالناسور الناسور العصعصي

في إطار حديثنا عن ما هو الناسور الشعري علينا توضيح أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به ومنها: 

  • كثافة الشعر: فهو من العوامل الأساسية لحدوثه أن يكون الشخص لديه شعر كثيف خاصة  بمنطقة الظهر 
  • الجلوس لفترات طويلة: فالجلوس لفترات طويلة دون تحرك يسبب تكوين كيس الشعر كما أن عدم ممارسة الأنشطة الرياضية تزيد من فرص الإصابة به .
  • التعرض للإصابة بهذه المنطقة: حيث يزداد حدوث ناسور شعري في حالة اصطدام المنطقة في حادث ,او شيء صلب, أو ما يشبه ذلك .
  • خلايا الجلد الميت: عندما تتجمع خلايا الجلد الميت مع الشعر الذي يتساقط يكون الناسور العصعصي.
  • أن يكون الشخص مولود بهذا المرض: وهذا يعني انه ورث المرض من احد الأبوين، والاجداد فيظهر بصورة اكبر لدى الأشخاص الذين لديهم أقارب سبق وأصيبوا بهذا المرض .
  • استخدام المناديل الورقية للتنشيف فقط بدون مياه 
  • البدانة 
  • النشاط الزائد في الغدد العرقية 

والآن بعد أن تعرفنا على ما هو الناسور العصعصي أو ما هو الناسور الشعري كما يسميه البعض، وتعرفت على الأعراض وتشك أنك مُصاب به، تُرى ما هو تخصص الناسور العصعصي؟ إلى أي تخصص من تخصصات الطب يجب أن تذهب؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

ما هو تخصص الناسور العصعصي؟

إذا كنت تعاني من الناسور الشعري ” العصعصي” فعليك الذهاب إلى طبيب جراحات عامة، ويعد دكتور أيمن أبو ليله استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحات المناظير والغدد من أفضل الأطباء لعلاج الناسور العصعصي والتخلص منه نهائيًا؛ فهو لديه خبرة واسعة في الجراحات العامة، ويعتمد على أحدث الوسائل العلاجية والتشخيصية بالإضافة إلى أنه حقق نسب شفاء مرتفعة في العمليات التي يتم إجراؤها من قبل. 

للحجز مع دكتور ايمن ابو ليله أو لمزيد من الاستفسار حول “ما هو الناسور الشعري” يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية ووسائل التواصل الاجتماعي ويتم الرد عليك مباشرة من قبل الفريق الطبي لدينا.

ما الفرق بين الناسور العصعصي والناسور الشرجي؟

وفي إطار حديثنا عن ما هو الناسور الشعري علينا توضيح الفرق بين الناسور العصعصي والناسور الشرجي، يعتقد البعض أن الناسور العصعصي والناسور الشرجي شيء واحد ولكن الحقيقة أنهما يختلفان تمامًا عن بعضهما البعض وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة. 

أولًا: الناسور العصعصي

ما هو الناسور العصعصي وتشخيصه

 تعد إصابة الناسور العصعصي أكثر شيوعا بين الشباب كما أن أكثر المصابين بالناسور العصعصي تقع بين 20 و25 عاما يحدث الناسور العصعصي لدى الأشخاص المشعرين ويقع هذا الشعر نتيجة احتكاك الملابس، وينزل إلى أسفل الظهر، ويتجمع في المنطقة المشتركة بين الظهر والمؤخرة، ويخترق الجلد بكميات كبيرة تصل الى الالف الشعيرات المتقصفة، وتسبب هذه الشعيرات خراج عند أسفل الظهر، ويتحول إلى قناة كاملة بفعل البكتريا مكونا ما يسمى بالناسور العصعصي، أو ناسور شعرين ويظهر الناسور الشعري على هيئة فتحات صغيرة في أسفل الظهر يخرج منها إفرازات دموية و صديدية.

عملية لعلاج الناسور العصعصي “الشعري” بدون تدخل جراحي (بالليزر)

 نجد الكثير من التساؤلات حول ما هو علاج الناسور الشعري؟ أو ما هو الناسور العصعصي وكيفية علاجه، في الحقيقة تختلف طرق علاج الناسور العصعصي حسب درجه الخطورة وحسب تشخيص الدكتور فهناك علاج بالعمليات الجراحية وهناك علاج للناسور بدون تدخل جراحي “بالليزر” فتعرف على طرق علاج الناسور العصعصي المختلفه وايهما أفضل وأنسب.


تفاصيل عملية الناسور العصعصي “بالليزر” مع د.ايمن ابو ليلة


ثانيا : ما هو الناسور الشرجي

ما هو الناسور العصعصي

 بعد ان تعرفنا على ما هو الناسور العصعصي وكيفية علاجه، سنتعرف على ما هو الناسور الشرجي، يبدأ الناسور الشرجي على هيئة خراج في القناة الشرجية أو عند فتحة الشرج ويتمدد هذا الخراج إلى قناة ناسور شرجي ويخرج منها افرازات دموية وصديدية أيضًا، ولكن ما هو الناسور في فتحة الشرج؟ هو فجوة مدخلها الخارجي هو الجلد المحيط للشرج والمدخل الداخلي قد يكون في فتحة الشرج والمستقيم، أو أي جزء من الامعاء.

ما هي أسباب ظهور الناسور الشرجي في فتحة الشرج؟

تعد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى  الإصابة بالناسور الشرجي هي نشوء خراج في المنطقه المحيطة للشرج يحدث ايضا نتيجة مضاعفات بعد الولادة، او مضاعفات بعد عملية جراحية للبواسير, أو شق شرجي، يعد الاشخاص الذين يعانون من التهاب الأمعاء مثل القولون أكثر عرضة للاصابة بالناسور الشرجي. 


تعرف علي تفاصيل جراحة وعملية الشرخ الشرجي / عملية البواسير بالليزر مع د.أيمن


علاج الناسور الشرجي

يمكنك علاج الناسور الشرجي بالاعشاب الطبيعية من خلال : تناول الأطعمة التي تعمل على علاج الناسور, وايضا تناول المشروبات التي تعالج الناسور الشرجي, أو علاجه بالطرق الطبية, وتعد الجراحة هي الحل الأمثل لعلاج الناسور الشرجي ويختلف الناسور الشرجي عن الشرخ الشرجي , و هناك العديد من التقنيات الجراحية لعلاج الناسور الشرجي أهمها : فتح الناسور Fistulotomy ,استخدام رقعة من المستقيم Advancement rectal flap , تقنية سيتون Seton .

والآن بعد أن تعرفنا على ما هو الناسور العصعصي وكيفية علاجه، وما هي أبرز ماهي اعراض الناسور العصعصي ننتقل للإجابة على تساؤل هام، هل هناك علاقة بين الناسور العصعصي ودوالي الخصية؟ تابع لتعرف الجواب.

هل هناك علاقة بين الناسور العصعصي ودوالي الخصية 

يتساءل الكثير من الأشخاص عن ما هو الناسور الشعري، وهل يوجد علاقة بين الناسور العصعصي, ودوالى الخصية؟ ولكن الحقيقة لا يوجد بينهما ثمة علاقة إطلاقًا حيث ان:

  •  الناسور العصعصي يحدث نتيجة تراكم للشعر المتساقط أسفل الظهر, والتعرق الشديد، والجلوس لفترات طويلة، وغيرها من الأسباب.

.أما عن دوإلى الخصية لا يوجد هناك سبب مؤكد لحدوث دوإلى الخصية، ولكن يرى بعض المفسرين أنها تنشأ نتيجة أن الصمامات الموجودة في الأوردة لا تعمل بشكل جيد بشكل جيد، أو إذا كان هناك بطئ في تدفق الدم فيؤدي ذلك إلى تجمع الدم في الأوردة، وغيرها من الأسباب كما أنه لا يوجد علاقة بين عملية الناسور العصعصي بالليزر، وعملية دوالي الخصيتين باالمنظار


تعرف علي تفاصيل عملية دوالي الخصيتين باالمنظار

تعرف علي افضل خيار لك لعلاج البواسير في 2024


كيف يمكنك تجنب الإصابة بالناسور العصعصي؟

تعد الوقاية من أهم النقاط لتجنب الإصابة بالناسور العصعصي لذلك عليك الالتزام بالنصائح التالية: 

  •  الاهتمام بالنظافة الشخصية وحلاقة الشعر والاستحمام أكثر من مرة
  • عدم الجلوس لفترات طويلة دون تحرك .
  • التنظيف اليومي لمنطقة بين الإليتين بالماء الدافئ ,والصابون. 
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة على سطح صلب وجامد .

وبذلك قد تعرفنا على ما هو الناسور الشعري، وما هو علاج الناسور الشعري، وكافة المعلومات التي يجب معرفتها حول الناسور الشعري، لمعرفة المزيد من التفاصيل حول “ما هو الناسور الشعري وطرق علاجه” يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية وسيتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن من قبل الفريق الطبي لدينا. 

الاسئلة الشائعة

 

كيف يكون شكل كيس شعر؟

في البداية قد يظهر الناسور الشعري على شكل تجويف صغير يظهر في اسفل الظهر يتجمع فيه البكتريا والسؤال مما يؤدي إلى تحول هذا الشق إلى خراج فيما بعد. 

ما هو الناسور العصعصي عند الرجال؟

الناسور العصعصي عند الرجال هو عبارة عن كيس يتكون اسفل الظهر يتراكم فيه الشعر والجلد الميت. 

ما هو الناسور العصعصي عند الاطفال؟ 

في بعض الأحيان قد يصاب الاطفال بالناسور العصعصي، وفي هذه الحالة يكون الناسور العصعصي عيب خلقي يحدث نتيجة العوامل الوراثية او غيرها من العوامل، ويختلف علاج الناسور العصعصي عند الاطفال من طفل لاخر. 

 


Tags : علاج الناسور العصعصي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top