افضل علاج للناسور الشرجي| عملية علاج الناسور الشرجي بالليزر

افضل علاج للناسور الشرجي:علاج الناسور الشرجي بالليزر |د.أيمن

يُعد استخدام الليزر هو افضل علاج للناسور الشرجي، ولا سيما أن إغلاق الناسور حول منطقة الشرج بالليزر من الإجراءات طفيفة التوغل، وتتميز بانخفاض معدل حدوث مضاعفات.

ويُعرف الناسور الشرجي بأنه قناة ممتدة بالقرب من فتحة الشرج وحتى السطح الخارجي للجلد، و تحتوي على إفرازات سائلة و أنسجة؛ نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية.

قد يحدث الناسور الشرجي نتيجة بعض الالتهابات البكتيرية التي تحدث في الغدد المحيطة بفتحة الشرج، والتي تؤدي إلى تكون خراج في تلك المنطقة.

فمن الممكن تصريف الخراج بشكل تلقائي أو يحتاج إلى إجراء جراحة لتصريفه بواسطة الطبيب، وقد تآكلت الأنسجة نتيجة العدوى وتكونت قناة ممتدة من خارج الجلد إلى داخل فتحة الشرج.

و يوجد العديد من الطرق المستخدمة في علاج الناسور الشرجي،  على سبيل المثال، لعلاج الناسور الشرجي البسيط يتم الجلد والعضلات المحيطة بالناسور.

ومن الممكن استعمال سدادة أو فتيل لإغلاقه، وفي بعض الحالات الأكثر تعقيداً قد يضع الطبيب قسطرة لتصريف الناسور قبل إجراء الجراحة، و تُعرف بـ  (أنبوب سيتون).

ومن التقنيات الحديثة التي تُعد افضل علاج للناسور الشرجي وهي علاج الناسور والشرخ الشرجي بتقنية الليزر( FiLaC)، والذي يتم من خلال تمرير قسطرة الليزر داخل الناسور.

ومن ثمّ إزالة جميع الانسجة المصابة وإجراء عملية (كي أو استئصال للأنسجة التالفة) باستخدام أشعة الليزر، وقد يحتاج الجراح إلى خياطة بعض الغرز داخل قناة الشرج.

و تستخدم تقنية الليزر بشكل كبير في علاج الناسور المعقد، كما أنها تحافظ على العضلة العاصرة الشرجية، من خلال استئصال الأنسجة التالفة فقط دون التأثير على العضلة العاصرة.

 فسنتناول في السطور القادمة بالتفصيل افضل علاج للناسور الشرجي وعلاج الشرخ الشرجي بالليزر مع الدكتور أيمن أبو ليلة.

ولكن ما هي أعراض الناسور الشرجي؟

افضل علاج للناسور الشرجي:علاج الناسور الشرجي بالليزر |د.أيمن

يعتمد الحصول على افضل علاج للناسور الشرجي على حسب شدة الأعراض، والتي تشتمل على الآتي:

  • الشعور بالألم.
  • تورم واحمرار حول منطقة الشرج.
  • نزيف بالقرب من الشرج.
  • ألم أثناء التبول أو التبرز.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • إفرازات سائلة كريهة الرائحة تخرج من خلال ثقب بجوار فتحة الشرج.

ويُعد استخدام تقنية الليزر هي افضل علاج للناسور الشرجي، وكذلك في حالات علاج الشرخ في الشرج “الشرخ الشرجي” وجميع أعراضه المؤلمة مع الدكتور أيمن أبو ليلة.

أسباب الناسور الشرجي

يحدث الناسور الشرجي نتيجة لتكون خراج أو جيب ممتلئ بالإفرازات والصديد الناجم عن التعرض لعدوى بكتيرية، ويحدث غالباً عند انسداد بعض الغدد حول الشرج.

ويؤدي هذا الخراج إلى تلف وتآكل الأنسجة من الداخل مكونة نفق ممتد داخل الجسم عند فتحة الشرج وحتى خارج الجلد، وتتلخص أسباب الناسور الشرجي كالآتي:

  • عدوى بكتيرية ناتجة عن بعض الأمراض المنقولة جنسياً.
  • داء السل.
  • التهابات الأمعاء.
  • مرض كرون.
  • التهاب القولون التقرحي.

ويتم تشخيص الإصابة بالناسور الشرجي من خلال الفحص البدني للمريض، ومعرفة تاريخه المرضي، كذلك من الممكن إجراء فحص الأشعة السينية أو المقطعية، وتنظير البطن.

ولا توجد أدوية يتم تناولها عن طريق الفم لعلاج الناسور الشرجي، ويظل الإجراء الجراحي أو باستخدام الليزر هو افضل علاج للناسور …..الشرجي.

تعرف علي علاج الناسور الشرجي واسباب و اعراض الناسور الشرجي بالفيديو مع د.ايمن ابو ليلة

افضل علاج للناسور الشرجي: علاج الناسور الشرجي بالليزر

افضل علاج للناسور الشرجي: علاج الناسور الشرجي بالليزر

تُعد تقنية الليزر هي افضل علاج للناسور الشرجي والشرخ الشرجي، إذ يتم استعمال حزمة الليزر من خلال أنبوب أو قسطرة يتم تمريرها داخل الناسور.

يعمل الليزر على اجتثاث الأنسجة التالفة والمصابة داخل قناة الناسور وحرقها بشكل تام؛ مما يؤدي إلى عدم تكرار الإصابة ولا سيما أنه لا يترك بقايا من تلك الأنسجة.

وتُستخدم تقنيات علاج الناسور الشرجي بالليزر بطرق مختلفة، على سبيل المثال:

  • عملية إغلاق الناسور الشرجي بالليزر(FiLaC R).
  • استئصال قناة الناسور الشرجي بالليزر(LAFT).

كيفية إجراء علاج الناسور الشرجي بالليزر  

كيفية إجراء علاج الناسور الشرجي بالليزر

 ويُعد الليزر افضل علاج للناسور الشرجي وعلاج الشرخ الشرجي بالليزر، خاصةً من خلال استخدام أحدث أجهزة الليزر، والتي تُستخدم مع المنظار.

ويتم ذلك الإجراء من خلال توصيل الليزر داخل قناة الناسور بزاوية 360 درجة، ويتم استئصال تجويف الناسور الشرجي بشكل كامل دون التأثير على العضلة العاصرة.

وتتميز تقنية الليزر بأنها افضل علاج للناسور الشرجي بجميع أنواعه، وحتى المراحل المتقدمة منه، ولا سيما أن الإجراء الجراحي الأكثر توغلاً قد يعيق التحكم في الشرج.


ويعتبر ايضا استئصال البواسير بالليزر من اسهل وافضل طرق علاج البواسير


 لذلك يُعد الليزر افضل علاج لكل من الحالات الآتية:

  • الناسور الشرجي.
  • الشرخ الشرجي.
  • الناسور الشرجي المهبلي.
  • الناسور العصعصي.
  • الناسور الشرجي الخلقي عند الأطفال.

تعرف علي تفاصيل عملية الناسور العصعصي بالليزر والفرق بينها وبين الناسور الشرجي و ايضا تفاصيل عملية الشرخ الشرجي بالليزر او الناسور المتشعب وسعرهم مع دكتور ايمن ابو ليلة


افضل علاج للناسور الشرجي عند الأطفال والرضع

يحدث الناسور الشرجي عند الأطفال الرضع بآلية مختلفة عن البالغين، فقد يكون هناك اختلاف جذري في أسباب الإصابة بالناسور الشرجي عند الأطفال.

ومن أبرز تلك الأسباب:

  • العيوب الخلقية.
  • تكرار مرور البراز الناعم عند الرضع.
  • نوبات مستمرة من الإسهال تؤدي لمشكلات في الشرج.
  • الإصابة ببعض الأمراض الخاصة بالأمعاء.

 علاج الناسور الشرجي بالليزر عند الأطفال والرضع

في الحالات البسيطة من الناسور الشرجي قد يشفى بشكل تلقائي، أو يحتاج إلى إجراء جراحي بسيط لتصريفة مع تناول بعض المسكنات والمضادات الحيوية.

بينما في الحالات المعقدة يُعد الاستئصال بالليزر لمجرى الناسور هو افضل علاج للناسور الشرجي، بشكل آمن وفعال و يحافظ على العضلة العاصرة.

 و غالباً ما تكون الجراحة إجراء ضروري لعلاج الناسور الشرجي، ولا سيما أنه لا يلتئم  بشكل تلقائي، ويتوقف اختيار افضل علاج للناسور الشرجي على نوع الناسور.

سواء كان يتكون من قناة واحدة أو ناسور متفرع في عدة اتجاهات مختلفة تحتاج لإجراء قوي وفعال، لذلك يبحث الجراح عن افضل طريقة متاحة للعلاج.

ويمكن للجراحين إجراء علاج الناسور الشرجي بالليزر بنجاح تام، مع عدم تأثر العضلة حول الشرج، أو الإصابة بسلس البراز  و خلل التحكم بالشرج.  

 الطُرق الاخرى لعلاج الناسور الشرجي

و يعتمد اختيار افضل علاج للناسور في الشرج على عدة عوامل مختلفة من بينها شدة الإصابة، وهل يتكون الناسور الشرجي من قناة واحدة أم متفرع إلى قنوات مختلفة.

لذلك يوجد العديد من الخيارات والطرق لعلاج الناسور الشرجي، ومنها:

 1.بضع الناسور:

 ويتم فيها إزالة النسيج المصاب، وعمل فتح جراحي  قناة الناسور لتصريفها، وتظهر غالبًا على شكل ندبة بعد أن تشفى.

ويُعد هذا الإجراء مناسب في علاج الناسور الشرجي البسيط والذي لا يمر بشكل كبير عبر العضلة العاصرة، وإلا سبب ذلك الإصابة بسلس الإخراج.

2.علاج الناسور الشرجي بتقنية سيتون:

قد يوصي الجراح باستخدام تلك التقنية في حالة مرور الناسور الشرجي بجزء كبير من العضلة العاصرة، لذلك يتم عمل فتيل داخل قناة الناسور لتصريفه.

3.السديلة المتقدمة:

يلجأ الطبيب إلى هذا الإجراء عند مرور قناة الناسور الشرجي بجزء كبير من العضلة العاصرة التي تعرف بالمصرة، وهي التي تتحكم في الشرج.

4.علاج الناسور الشرجي بطريقة (LIFT):

وهو إجراء يتم فيه فتح الجلد الذي  يعلو الناسور، وتحريك العضلة العاصرة وإغلاق طرفي الناسور مع تركه مفتوح ومسطح من الأعلى.

5.استئصال الناسور بالمنظار:

ويتم ذلك من خلال إغلاق الناسور الشرجي بعد تمرير قطب كهربي داخله باستخدام المنظار، وهي طريقة آمنة الاستخدام تصلح لحالات معينة

6.استعمال غراء الفبرين:

وهو طريقة غير جراحية لعلاج الناسور الشرجي، إذ يتم فيها حقن مادة تُعرف بالغراء إلى داخل قناة الناسور فتعمل على إغلاقه.

وهي علاج قصير الأمد يصلح للحالات البسيطة وإن كانت أقل فعالية من طريقة بضع الناسور الجراحي،  ولا يمكن الاعتماد عليها على المدى الطويل.

7.المكونات التعويضية الحيوية:

وهي من الطرق الحديثة وتعتمد على إدخال قطعة من نسيج حيواني لسد فتحة الناسور، وهي سدادة حيوية صناعية تحفز الشفاء وإغلاق الناسور.

وفي النهاية تعرفنا إلى افضل علاج للناسور الشرجي وأهم مميزات لعلاج الناسور الشرجي بالليزر.

حيث أنه يحافظ على العضلة العاصرة والتي تتحكم في الشرج، مما يجنب المريض خطورة الإصابة بسلس البراز، و الذي غالباً ما يحدث  بالجراحة التقليدية.

بالإضافة إلى أن علاج الناسور الشرجي بالليزر لا يسبب الألم، ويتميز بالسرعة، فهو يستغرق فترة  تتراوح ما بين  15 إلى 30 دقيقة، بالإضافة إلى تجنب مخاطر النزيف.