هل يمكن علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

الناسور العصعصي من الأمراض المنتشرة بين الرجال والنساء على حد سواء، ويسبب الناسور العصعصي الكثير من الأعراض المزعجة للمرضى مما يؤثر على جودة الحياة لديهم، ولخشية فريق كبير من المرضى من العمليات الجراحية نجد من يبحث عن هل يمكن علاج الناسور العصعصي بدون جراحة.

دعونا نتعرف على الطرق المختلفة المستخدمة في علاج الناسور العصعصي بدون جراحة مع الدكتور أيمن أبو ليلة ـ استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات الغدة الدرقية وجراحات الشرخ بالليزر، فتابعوا معنا القراءة.

ما هو الناسور العصعصي ؟

دعونا في البداية وقبل الحديث عن هل يمكن علاج الناسور بدون جراحة أن نتعرف على ما هو الناسور العصعصي، وباختصار الناسور العصعصي هو عبارة عن تكون غير طبيعي لنفق أو جيب داخل الجلد يمتلئ هذا الجيب بالشعر وربما يتجمع بداخله بعض السوائل الدموية والصديد وحينها يتحول إلى حالة مرضية، ويقع هذا الكيس الشعري أسفل الظهر وفوق منطقة الأرداف وبالتحديد بالقرب من منطقة العصعص، وهذا سبب تسميته بالناسور العصعصي.

اسباب الناسور العصعصي

السبب الرئيسي في تكون الناسور العصعصي هو التجمع الزائد للشعر المتساقط في منطقة العصعص، ومن ثم يخترق ذلك الشعر منطقة الجلد ويبدأ في تكوين الناسور العصعصي، ومن أشهر العوامل التي تزيد من فرص تكون الناسور العصعصي الآتي:

  • الجلوس لفترات طويلة من دون تحرك.
  • احتكاك الجلد المستمر حول منطقة الارداف.
  • لبس الملابس الضيقة لفترة طويلة.
  • عدم الاعتناء بالنظافة الشخصية.
  • كثافة شعر المريض خاصة في منطقة أسفل الظهر.
  • التعرض لإصابة مباشرة في منطقة العصعص قد يزيد من مخاطر الإصابة بالناسور العصعصي.

أعراض الناسور العصعصي

من اشهر أعراض الناسور العصعصي والتي تدعو للبحث عن هل يمكن علاج الناسور العصعصي بدون جراحة هي ظهور كتلة أو ورم (خراج) في منطقة أسفل ظهر المريض، ويمكن ملاحظة ذلك الناسور بمجرد النظر إليه أو عند ملامسته، وقد يصاحب ذلك الناسور مجموعة من الأعراض ومنها:

  • الشعور بالألم وعدم الراحة في منطقة أسفل الظهر.
  • يزداد الشعور بالألم عند الجلوس أو حك المنطقة المصابة. 
  • التهاب منطقة العصعص واحمرار الجلد.
  • قد يلاحظ خروج دم أو قيح من فتحة ذلك الناسور وذلك في الحالات المتقدمة.
  • وقد يصاحب خروج القيح رائحة كريهة كذلك تنبعث من منطقة الناسور.

يعتمد تحديد الأجابة عن هل يمكن علاج الناسور العصعصي بدون جراحة على شدة الأعراض عند المريض وحجم الناسور العصعصي.

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة بالليزر

تشخيص الناسور العصعصي

بداية علاج الناسور العصعصي بدون جراحة أو من خلال الطرق المختلفة هو تشخيص حالة المريض تشخيصًا جيدًا، وغالبًا يتم الاكتفاء بالفحص البدني للمريض حيث أن الناسور العصعصي لابد وأن يكون ظاهرًا، ولكن سيبدأ الطبيب بالسؤال لمعرفة بعض المعلومات الهامة حول مظهر الناسور وهل تغير حجمه؟ وهل الناسور يقوم بتصريف أي سوائل؟ وهل هناك أي أعراض أخرى مصاحبة للناسور العصعصي؟

في حالات نادرة قد يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض الفحوصات الطبية مثل الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)؛ وذلك للتأكد من عدم وجود أي ثقوب أخرى أو امتدادات للناسور ربما قد تكون تكونت تحت سطح الجلد.

هل يمكن علاج الناسور العصعصي بدون جراحة ؟

وتكمن الأجابة عن سؤال هل يمكن علاج الناسور بدون جراحة على حجم الناسور وشدة الأعراض التي يعاني منها المريض ومن أشهر طرق علاج الناسور العصعصي بدون جراحة هي علاج الناسور العصعصي بالليزر.

لذلك يمكن الاجابة بـ نعم يمكن علاج الناسور العصعصي بدون جراحة.

يمكن معرفة الطرق المختلفة لعلاج الناسور بدون جراحة من خلال متابعة الفقرات القادمة.

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

في البداية يجب أن نعلم أن العلاج الدوائي وحده لا يمكن أن يعالج الناسور العصعصي، ولابد من اغلاق الناسور بالجراحة التقليدية أو من خلال استخدام التقنيات الحديثة مثل العلاج بالليزر، ويتم تحديد العلاج المناسب للمريض بناءًا على شدة الأعراض وحجم الناسور، ومن طرق علاج الناسور العصعصي بدون جراحة الآتي:

العلاج التحفظي ـ علاج الناسور بدون جراحة

بداية علاج الناسور يكون من خلال العلاج التحفظي، والذي يبدأ بالعناية التامة بمنطقة الناسور وتنظيفها باستمرار ومنع تراكم الأوساخ في تلك المنطقة، والحرص على أن تكون المنطقة جافة باستمرار، كذلك يجب إزالة الشعر المتراكم حول المنطقة بصفة مستمرة على الاقل مرة كل أسبوع، ويفضل إزالة الشعر بالليزر، وكذلك يجب أن يتجنب المريض الجلوس لفترات طويلة.

العلاج الدوائي ـ علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

كما ذكرنا أنه لا يمكن علاج الناسور العصعصي بشكل كامل من خلال العلاج الدوائي، ولكن قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية لعلاج التهاب الجلد البسيط وقتل البكتريا التي تتسبب في تكون الصديد ولكنها لا تعالج الناسور العصعصي بشكل نهائي، ويمكن كذلك استخدام العلاج عن طريق الحقن وخاصة الحقن التي تحتوي على مادة الفينول، كذلك سيصف الطبيب بعض المسكنات لتخفيف الآلام التي يشعر بها المريض.

علاج الناسور بدون جراحة بالصور

في حالة الإصابة بالخراج العصعصي من الممكن أن يكون الإجراء المصاحب للعلاج الدوائي هو تصريف خراج الناسور العصعصي، حيث يتم إجراء شق صغير في منطقة الناسور ويتم تصريف السوائل والقيح المتواجد داخل الناسور، ويتم اللجوء إلى علاج الناسور بدون جراحة في حالة كان الالتهاب المصاحب للناسور بسيطًا.

العلاج بالليزر ـ علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

يعد العلاج بالليزر أحدث وأفضل طرق علاج الناسور العصعصي بدون جراحة وهي تعالج الحالات الحادة من الناسور العصعصي، ولأهمية عملية الناسور العصعصي بالليزر سوف نتحدث عنها بشكل من التفصيل من خلال الفقرة القادمة.

علاج الناسور بدون جراحة

ما هي أفضل طرق علاج الناسور العصعصي بدون جراحة ؟

يعد علاج الناسور العصعصي بدون جراحة باستخدام تقنية الليزر من أفضل الطرق المستخدمة في العلاج، ويتم علاج الناسور بالليزر من خلال الخطوات الآتية:

  • في البداية يتم تنظيف المنطقة المراد علاجها تنظيفًا جيدًا. 
  • ثم يتم تخدير المريض تخديرًا موضعيًا في الغالب. 
  • يتم تفريغ الناسور من القيح والشعر الذي بداخله.
  • في الغالب يكون للناسور العصعصي فتحتان بينهما مسافة صغيرة، يقوم الطبيب بتنظيف كل فتحة على حدى والتأكد من عدم وجود أي شعر أو خلايا ميتة داخلهما.
  •  يتم أدخال مسبار الليزر من أحد الفتحتين ليمر الى الفتحة الأخرى للناسور.
  • يتم تسليط أشعة الليزر على هذا الجيب أو القناة التي يتجمع بها الشعر الزائد والصديد لحرقها والتخلص منها، منعًا لعودة تكٌون الناسور مرة أخرى.  
  • وفي الختام يتم تغطية الجرح بالقطن، ولا يكون الجرح كبيرًا ولكن قد يحتاج للرعاية والتنظيف بضعة أيام. 

لمعرفة المزيد من المعلومات حول علاج الناسور العصعصي بالليزر يمكنكم التواصل معنا عبر خدمة الواتساب المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني وسيتم التواصل معكم على الفور من قبل الفريق الطبي المختص لدينا. 

ايهما افضل علاج الناسور العصعصي بدون جراحة ام بالجراحة ؟

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة في مصر

يفضل معظم الأطباء علاج الناسور العصعصي بدون جراحة باستخدام الليزر عن الجراحة التقليدية؛ وذلك لما يتمتع به بالعديد من المميزات، والتي منها:

  • يتم علاج الناسور العصعصي بالليزر بدون تدخل جراحي كبير فهو مناسب أكثر للممنوعين من إجراء تدخلات جراحية، وأصحاب الأمراض المزمنة.
  • نسب نجاحها كبيرة جدًا مقارنة بالتدخلات الجراحية حيث تتجاوز نسب نجاح علاج الناسور العصعصي بالليزر نسبة 95 %.
  • فترة نقاهة أقل بكثير من الفترة التي يحتاجها المريض بعد إجراء الجراحة المفتوحة. 
  • لا تترك أثر ندبات كبيرة على الجلد مثلما يحدث بعد الجراحة التقليدية. 
  • يستطيع المريض أن يغادر المستشفى في نفس يوم إجراء التقنية. 

نسبة نجاح علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

نسبة نجاح علاج الناسور العصعصي بدون جراحة باستخدام تقنية الليزر مرتفعة جدًا، حيث تتراوح نسب النجاح بين 90 إلى 95%؛ ويتوقف نجاح علاج الناسور بدون جراحة على حسب حالة المريض الصحية، وخبرة الطبيب المعالج.

مضاعفات علاج الناسور بدون جراحة

علاج الناسور بدون جراحة بالليزر

من النادر أن يصاحب علاج الناسور العصعصي بالليزر حدوث أي مضاعفات، ولكن إن حدثت مضاعفات فربما تكون نتيجة الاعتماد على خدمات طبيب لا يتمتع بالخبرة والكفاءة في إجراء مثل هذه التقنيات.

ولكن من المحتمل حدوث بعض الآثار الجانبية بعد علاج الناسور بدون جراحة كشعور المريض بألم وحرقة بعد إجراء التقنية ويزول ذلك الألم خلال عدة أيام، ويمكن كذلك التغلب على هذه المشكلة من خلال الأدوية المسكنة التي سيصفها الطبيب للمريض.

لماذا يعد الدكتور أيمن أبو ليلة أفضل دكتور لعلاج الناسور العصعصي؟

افضل دكتور لعلاج الناسور بالليزر في مصر

يتميز الدكتور أيمن أبو ليلة بالكثير من المميزات التي مكنته أن يكون أحد أفضل أطباء علاج الناسور العصعصي في مصر ومن أهم هذه المميزات الآتي:

  • الدكتور أيمن أبو ليلة لديه خبرة أكثر من عشرين عامًا في مجال الجراحة العامة واستخدام المناظير والليزر.
  • يمتلك الدكتور أيمن أبو ليلة مركزًا طبيًا يحتوي على أحدث التقنيات والأدوات المستخدمة في علاج الناسور العصعصي.
  • يعتمد الدكتور أيمن على مجموعة من الأطباء وكذلك فريق طبي معاون مدرب على استخدام أحدث التقنيات.
  • يقدم مركز الدكتور أيمن أفضل رعاية صحية للمرضى.
  • الدكتور أيمن يقدم جميع خدماته بأسعار تنافسية لتناسب جميع الفئات.

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن أسباب واعراض الناسور العصعصي، وتطرقنا عن الطرق المختلفة المستخدمة في علاج الناسور العصعصي بدون جراحة، وخاصة علاج الناسور العصعصي بالليزر.

وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات حول علاج الناسور بدون جراحة يمكنكم التواصل مع الدكتور أيمن أبو ليله ـ استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات الغدة الدرقية وجراحات الشرخ بالليزر ـ من خلال الأرقام الموضحة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وهناك فريق طبي مهمته الرد على كافة استفساراتكم. 


Tags : علاج الناسور العصعصي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top