هل عملية الناسور خطيرة؟ تعرف علي الاجابة

هل عملية الناسور خطيرة

“هل عملية الناسور خطيرة ؟” أول سؤال يتم السؤال عنه من قبل المريض عندما يعلم أن حالته تحتاج إلى إجراء حل جذري للتخلص من الأنسجة التالفة وإزالة الناسور العصعصي والقضاء على أعراضه المزعجة.

دعونا نتعرف على الناسور العصعصي، والخيارات المختلفة المستخدمة في علاج الناسور العصعصي 

ونجيب على سؤال هام وهو هل عملية الناسور خطيرة ؟ وذلك مع الدكتور أيمن أبو ليلة ـ استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات الغدة الدرقية وجراحات الشرج بالليزر.

ما هو الناسور العصعصى ؟

قبل الإجابة على سؤال هل عملية الناسور خطيرة ؟ دعونا نتعرف في البداية على الناسور العصعصي حيث أنه عبارة عن نمو غير طبيعي لكيس أو قناة  في أسفل الظهر عند منطقة العصعص.

يمتلئ هذا الكيس بالشعر المتساقط والخلايا الميتة ومن المتوقع أن يصاب بالعدوى مما يؤدي إلى أن  يتكون به تجمع من السوائل الدموية والقيح، مؤديًا إلى الشعور بالألم الشديد.

ما هو افضل خيار لك في علاج الناسور العصعصي

ما هي خيارات علاج الناسور العصعصي بدون جراحة ؟ وهل عملية الناسور خطيرة ؟ لعلهم أشهر الأسئلة المتعلقة بالناسور العصعصي، وفي حالة أن الناسور العصعصي لا يسبب أي أعراض مؤلمة فمن الممكن تأخير فكرة إجراء العملية الجراحية، ويمكن المتابعة مع الطبيب المختص والذي غالبًا سيصف مجموعة من الأدوية بجانب العلاج التحفظي والمتمثل في العناية بمكان الناسور العصعصي، والتنظيف الجيد والمستمر لتلك المنطقة.

أما في حالة أن الناسور قد كون خراج أكثر من مرة فلابد أن نعلم أن العلاج الدوائي وحده لا يمكن أن يعالج الناسور العصعصي، ولابد من إجراء عملية جراحية لإغلاق ذلك الخراج، أما بخصوص هل عملية الناسور خطيرة ؟ فيمكن القول أنه يمكن إجراء عملية الناسور العصعصي بالليزر وهو إجراء بسيط وأمن ولا يستغرق أكثر من 30 دقيقة.

عملية الناسور العصعصي بالليزر (Pilonidal Sinus Laser Treatment) 

هل عملية الناسور خطيرة ؟ بالعكس تمامًا حيث يمكن علاج الناسور العصعصي بالعديد من الإجراءات المختلفة، ولكن تظل عملية الناسور العصعصي بالليزر هي أحد أفضل هذه الحلول، حيث يقوم الطبيب أولًا بتصريف السوائل المتواجدة داخل الناسور العصعصي، ثم يقوم بإدخال مسبار الليزر من خلال إحدى فتحتي الناسور (في الغالب يكون للناسور فتحتين) ثم يقوم الطبيب بحرق مجرى الناسور؛ لضمان عدم تكونه مرة اخرى.

ومن خلال تكملة الإجابة على سؤال هل عملية الناسور خطيرة ؟ يمكن القول أن عملية الناسور العصعصي بالليزر عملية ليست مؤلمة، خاصة وأن نوع التخدير في عملية الناسور العصعصي هو التخدير الموضعي، كما أنها تعد الخيار الأفضل للأفراد الممنوعين من التدخلات الجراحية أو أصحاب الأمراض المزمنة.

لماذا عملية الناسور العصعصي ليست خطيرة ؟

قد أجبنا على سؤال هل عملية الناسور خطيرة بأن عملية الناسور العصعصي بالليزر هو إجراء طبي آمن وليس خطير؛ وذلك لأن نسب نجاح تلك التقنية يتراوح من 90 إلى 95 % بجانب الكثير من المميزات الأخرى، والتي منها:

  • نوع التخدير في عملية الناسور بالليزر غالبًا هو التخدير الموضعي، وليس التخدير الكلي.
  • لا يحتاج المريض لفترة نقاهة كبيرة بعد إجراء عملية الناسور العصعصي بالليزر.
  • مدة الشفاء من عملية الناسور بالليزر أسرع بكثير من العملية الجراحية المفتوحة.
  • عملية الناسور العصعصي بالليزر تعد من العمليات التي تتم بدون جراحة (طفيفة التوغل).
  • لا تترك آثار ندبات واضحة على المريض مثلما تتركها العمليات التقليدية الجراحية.
  • عملية الناسور العصعصي بالليزر لا تستغرق الكثير من الوقت ربما يتراوح وقت إجراؤها من 30 إلى 45 دقيقة.
  • يستطيع المريض أن يغادر المستشفى في نفس يوم إجراء التقنية.

لمعرفة المزيد عن عملية الناسور العصعصي بالليزر واذا كنت ما زلت في قلق وتفكر كثيرًا هل عملية الناسور خطيرة ؟ أم لا، يمكنكم التواصل معنا عبر خدمة الواتساب المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني وسيتم الرد عليكم على الفور من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

مخاطر إهمال علاج الناسور العصعصي

لعلنا نتطرق إلى جزء آخر عند إجابتها على سؤال هل عملية الناسور خطيرة ؟ وهو مخاطر إهمال العلاج والخطورة المترتبة عليها.

دعونا نتعرف على مخاطر إهمال علاج الناسور العصعصي، وعليك أن تتخيل عزيزي القارئ أن هناك كيس مملوء بالقيح والشعر وسوائل دموية متواجد في منطقة أسفل الظهر فماذا يحدث إذا تم إهمال تلك المشكلة؟ بالطبع من الممكن أن يحدث بعض المضاعفات، ومنها:

  • إهمال العلاج سوف يزيد الأمر سوءًا وسوف يحدث التهاب وتورم في المنطقة المصابة.
  • قد تنبعث الرائحة الكريهة من الناسور وهذا ما يدفع المريض لتغيير ملابسه باستمرار.
  • قد تزداد عدد فتحات الناسور العصعصي، وقد يصبح الناسور العصعصي مرضًا مزمنًا.
  • الإصابة بالعدوى هي أحد المضاعفات الخطيرة للناسور العصعصي.
  • من الممكن أن يتمدد خراج الناسور العصعصي.
  • في حالات نادرة من الممكن أن يصاب المريض بسرطان الخلايا الحرشفية (أحد أشكال سرطان الجلد).

لذلك ننصحك في عيادات الدكتور أيمن ابو ليلة بأن تدع التفكير في هل عملية الناسور خطيرة أم لا، وتفكر أكثر في مخاطر ترك هذا الناسور دون علاج.

من هو أفضل دكتور لعلاج الناسور العصعصي

يعد الدكتور أيمن أبو ليله ـ استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات الغدة الدرقية وجراحات الشرج بالليزر ـ أحد أفضل الأطباء في علاج الناسور العصعصي؛ وذلك لما يتميز به بالعديد من المميزات والتي منها:

  • الدكتور أيمن أبو ليلية لديه خبرة عالية في مجال الجراحة العامة والتي  تصل إلى العشرين عامًا.
  • يستخدم الدكتور أيمن أبو ليلة أحدث التقنيات الطبية في علاج الناسور العصعصي.
  • يقوم بمساعدة الدكتور أيمن أبو ليلة نخبة من الأطباء الماهرين والمدربين علي اعلي مستوي في مجال الجراحة العامة.
  • يقدم الدكتور أيمن جميع خدماته الطبية بأسعار تنافسية؛ لتناسب جميع الفئات من المرضى.
  • يقدم المركز الطبي للدكتور أيمن أبو ليلة رعاية صحية على أعلى مستوى.

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن عملية الناسور العصعصي بالليزر وأجبنا على السؤال الذي يشغل بال الكثير من الناس وهو هل عملية الناسور خطيرة ؟ ولمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا عبر أرقامنا الموضحة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني وسيتم الرد عليكم من قبل الفريق المختص لدينا في اسرع وقت ممكن.

الأسئلة الشائعة

هل عمليه الناسور صعبه ام سهله؟

عملية الناسور العصعصي بالليزر هي إحدى الإجراءات الطبية البسيطة، والتي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، ولا تستغرق من الوقت أكثر من نصف ساعة في الغالب.

كم مدة الشفاء من عملية الناسور؟

تعتمد فترة التعافي بعد عملية الناسور العصعصي على حسب التقنية المتبعة في العلاج، ولكن في الغالب يحتاج المريض لفترة تعافي من 3 إلى 4 أسابيع، وقد تزيد تلك الفترة إذا تم ترك الشق الجراحي مفتوحًا.


Tags : علاج الناسور العصعصي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top